نيويورك: دعا البيت الابيض الجمعة الى الافراج quot;فوراquot; عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اختطفته مجموعة من المسلحين الفلسطينيين على تخوم قطاع غزة قبل خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني في بيان عشية الذكرى الخامسة لاحتجاز الجندي الاسرائيلي ان quot;ما يقرب من خمس سنوات مرت الآن منذ عبر ارهابيو حماس الى اسرائيل واختطفوا جلعاد شاليطquot;.

واختطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط (24 عاما) الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية على تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2006 بيد مسلحين من ثلاث مجموعات فلسطينية بينها حركة حماس.

واضاف quot;خلال هذا الوقت احتجزته حماس رهينة من دون ان تسمح للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارته، في انتهاك لمعايير اللياقة الاساسية والمناشدات الانسانية الدوليةquot;.

وتابع المتحدث الاميركي ان quot;الولايات المتحدة تدين باقسى العبارات استمرار احتجازه وتنضم الى حكومات اخرى ومنظمات دولية في جميع انحاء العالم لدعوة حماس الى الافراج عنه فوراquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا ايضا الجمعة الى quot;الافراج فوراquot; عن شاليط، وهي الدعوة نفسها التي عاد وكررها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس انه ينوي تشديد ظروف اعتقال السجناء الفلسطينيين ردا على رفض حماس المستمر منذ خمسة اعوام السماح للصليب الاحمر بزيارة شاليط.