القدس: عين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد مسؤولا رفيعا في جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) لتولي ملف التفاوض بشأن جلعاد شاليط الجندي الاسرائيلي الاسير في قطاع غزة منذ العام 2006، على ما جاء في بيان رسمي.

وهذا المسؤول وهو ديفيد مايدان يخلف هاغاي حداس الذي تنحى عن منصبه قبل ايام بسبب quot;موجبات عائليةquot; وفق المبرر الذي قدمه حداس. وافاد البيان ان نتانياهو ابلغ والدي الجندي، نوعام وافيفا شاليط، بهذا التعيين الجديد خلال اجتماع في مقر رئيس الحكومة.

وعقب الاجتماع، اعرب نوعام شاليط عن خيبته حيال غياب اي تقدم في المفاوضات لتحرير ابنه. وقال بحسب الاذاعة العامة ان quot;العنصر الجديد الوحيد الذي تم ابلاغنا به هو تعيين مفاوض جديدquot;.

وكان جلعاد شاليط (24 عاما) الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، وقع في الاسر في الاراضي الفلسطينية في 25 حزيران/يونيو 2006 على يد ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية في غزة احداها مرتبطة بحماس.

ويعود اخر الاخبار الرسمية المتعلقة بهذا الجندي الى تشرين الاول/اكتوبر 2009 عندما وزعت حركة حماس شريط فيديو طلب فيه شاليط من رئيس الوزراء الاسرائيلي العمل على تحريره. وبدا الافراج عنه قريبا خريف 2009، لكن كلا من اسرائيل وحماس حملت الاخرى مسؤولية فشل المفاوضات غير المباشرة التي اجريت عبر مصر ووسيط الماني حول مبادلة الجندي بألف معتقل فلسطيني.

وتصطدم المفاوضات بهوية المعتقلين المعنيين ومكان الافراج عنهم، اذ تبدي اسرائيل تحفظات عن الافراج عن شخصيات من الانتفاضة الثانية من سنوات الالفين الذين يعتبرون quot;ارهابيينquot;. ودعا عدد من كبار المسؤولين السابقين في الاجهزة الامنية نتانياهو الاثنين الى مزيد من المرونة.