تل أبيب: قرر حجاي هداس المسؤول الاسرائيلي عن عملية التفاوض مع الفلسطينيين بشأن اطلاق سراح الجندي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط الاستقالة من منصبه الذي يشغله منذ نحو عامين. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن هداس والذي كان مسؤولا في جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي (الموساد) قوله quot;ان اسباب هذه الخطوة شخصية وعائليةquot;.

واشار الى quot;انه لم يستقل من منصبه بل سبق ان اتفق مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على ان يقوم بشغل هذا المنصب لمدة عامين فقطquot;. وابلغ هداس عائلة الجندي شاليط وفق الاذاعة quot;انه سينهي مهام منصبه بعد ايجاد شخص اخر سيحل محلهquot;.

وتحدثت وسائل اعلام في اسرائيل اليوم عن quot;ان السبب الرئيسي وراء استقالة هداس هو عدم حصول اي تقدم جذري في عملية التفاوض التي تجري مع الفلسطينيين وتردد رئيس الوزراء نتانياهو في هذا الامرquot;.

وخاض الاسرائيليون وحركة حماس مفاوضات مطولة بوساطة مصرية والمانية للتوصل الى صفقة لتبادل الاسرى لكنها فشلت لرفض نتنياهو اطلاق سراح اسرى فلسطينيين ممن يقول عنهم quot;ان ايادهم ملطخة بدماء اسرائيليينquot;.

ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم عن هداس قوله في بيان توضيحي quot;انه أنهى مهامه وفقا لعقد وقعه مع نتنياهو في اطار مدة زمنية تستمر عامينquot; مؤكدا quot;انه سيبقى استثنائيا في منصبه لحين تعيين ممثل اخر لمواصلة المفاوضاتquot;. وقد تمكنت فصائل فلسطينية من اسر الجندي شاليط في هجوم شنته في يونيو من العام 2006 على موقع للجيش الاسرائيلي قريب من الحدود مع قطاع غزة بهدف مبادلته مع اسرى تحتجزهم اسرائيل في سجونها.