باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان فرنسا quot;لم تنس جلعاد شاليطquot;، الجندي الاسرائيلي الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية والذي اختطفته قبل خمس سنوات مجموعة من المسلحين الفلسطينيين على تخوم قطاع غزة.

وقال جوبيه في بيان انه quot;عشية الذكرى الحزينة لمرور خمسة اعوام على أسر جلعاد شاليط اود ان اقول مجددا ان وضع مواطننا، المعتقل في ظروف لا تراعي ادنى المبادئ الاساسية للقانون الدولي الانساني، مرفوضquot;.

واضاف ان quot;جلعاد شاليط هو حتى اليوم الرهينة الفرنسي الذي بقي في الاعتقال لاطول فترة على الاطلاقquot;.

وشدد الوزير الفرنسي على ان باريس مستمرة في quot;المطالبة بمنح اللجنة الدولية للصليب الاحمر الحق في زيارته طبقا لاحكام القانون الدوليquot;.

واختطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط (24 عاما) الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية على تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2006 بيد مسلحين من ثلاث مجموعات فلسطينية بينها حركة حماس.

واضاف جوبيه quot;نحن ندفع شركاءنا ونواصل بلا كلل عملنا من اجل الافراجquot; عن جلعاد شاليط، بالتنسيق مع باقي جهود الوساطة الجارية في هذا الشأن.

واكد الوزير الفرنسي ان quot;قناعتنا هي انه يجب استغلال الوضع الجديد الناشئ عن المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية من اجل مضاعفة هذه الجهودquot;.

ووقعت حركتا حماس وفتح اتفاق مصالحة في 27 نيسان/ابريل انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين، ونص على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف الاعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.

وتابع جوبيه الذي التقى قبل ايام في القدس والدي الجندي الاسرائيلي الاسير انه quot;بالنسبة الى جلعاد شاليط ليس هناك من ربيع عربي: رياح الحرية التي تهب على المنطقة لم تصل اليه. لا احد يمكنه الا يبالي بالمأساة التي تعيشها اسرته واقاربه منذ نحو خمس سنواتquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا ايضا الجمعة الى quot;الافراج فوراquot; عن شاليط، وهي الدعوة نفسها التي عاد وكررها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس انه ينوي تشديد ظروف اعتقال السجناء الفلسطينيين ردا على رفض حماس المستمر منذ خمسة اعوام السماح للصليب الاحمر بزيارة شاليط.