جنيف:نددت مفوضية الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان الجمعة بعدم احترام حرية التعبير في مصر مطالبة باطلاق سراح الاشخاص الذين اعتقلوا بسبب ممارستهم هذا الحق وخاصة المدون والناشط علاء عبد الفتاح.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضية لوسائل اعلام quot;نشعر بالقلق لما يبدو انه تقليص للمساحة العامة المخصصة لحرية التعبير وحرية الانتماء الى منظماتquot;.

واشار الى استخدام السلطات لقانون المنظمات الاهلية (القانون رقم 84 لعام 2002) quot;لاجراء تحقيقات بشان منظمات حقوق الانسان ومصادر تمويلهاquot;.
وانتقد المتحدث ايضا quot;اعتقال المدون والناشط علاء عبد الفتاح ومحاكمته عسكرياquot;.

وقد اودع الناشط المصري قيد الحبس على ذمة التحقيق لمدة 15 يوما في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بتهمة quot;التحريض على العنفquot; خلال تظاهرة للاقباط في ماسبيرو بوسط القاهرة في التاسع من الشهر نفسه احتجاجا على حرق كنيسة اعقبته اعمال عنف دامية اوقعت اكثر من 25 قتيلا معظمهم من الاقباط.
واستنادا لاحدى منظمات الدفاع عن حقوق الانسان فان علاء رفض استجوابه امام النيابة العسكرية لكون الجيش متهما بالتورط في هذه الاحداث. وعلى الاثر قررت النيابة ايداعه السجن.

وقال كولفيل quot;ندعو الى اطلاق سراح المدون وجميع الذين اعتقلوا لممارستهم حقهم الاساسي في حرية التعبير والانضمام الى منظماتquot;.
كما طلبت المفوضية العليا من quot;السلطات المؤقتة في مصر ضمان احترام حرية التعبير والاجتماع والانتماء الى منظماتquot; مشددة على ان احترام هذه الحريات امر quot;ضروري جدا لضمان حرية وعدالة ونزاهة الانتخابات القادمةquot;.

ويفترض ان تجري انتخابات مجلسي الشعب والشوري في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، على ان تعقبها الانتخابات الرئاسية في موعد لم يحدد بعد من عام 2012.
من جهة اخرى اعرب كولفيل عن الاسف لكون مصر لم تلغ حتى الان حالة الطوارىء ولم تضع حدا للمحاكمات العسكرية للمدنيين وقال quot;نحث السلطات على القيام بذلك دون ابطاءquot;.