كابول: اعلنت المتحدثة باسم اللويا جيرغا، الجمعية التقليدية الكبرى، ان هذه الهيئة التي دعاها الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى الاجتماع لابداء رايها بشان الشراكة المستقبلية مع الولايات المتحدة واستراتيجية السلام مع طالبان، ستكون quot;استشاريةquot; فقط.

واوضحت المتحدثة صفية صديقي اثناء نفيها شائعات مستمرة عن الغاء اللويا جيرغا، ان هذه الجمعية ستعقد في الموعد المحدد في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ولو ان quot;اللمسات الاخيرة على الشراكة الاستراتيجية بين افغانستان والولايات المتحدة لم توضع بعدquot;.

وقالت صديقي في مؤتمر صحافي في كابول ان quot;قرارات اللويا جيرغا لن تكون سوى استشارية، لن تكون ملزمةquot;، وستحال لاحقا الى الجمعية الوطنية التي ستوافق عليها ام لا.

واتهم نواب ورجال سياسة افغان كرزاي بانه دعا هذه اللويا جيرغا للالتفاف على الجمعية الوطنية المعروفة بانها لا تواليه كثيرا.

واكدت صديقي ان quot;اللويا جيرغا ستعقد في الموعد المحدد في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، وسيشارك فيها حوالى 2300 مندوبquot;، وان quot;جدول اعمالها سيبحث في الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وفي عملية السلامquot;.

واللويا جيرغا التي تضم ممثلين عن الولايات والقبائل والاتنيات ومختلف مكونات المجتمع المدني، تجتمع بصورة استثنائية جدا لتقرر بشان التوجهات الكبرى في افغانستان.

وتتفاوض كابول وواشنطن حاليا حول شراكة استراتيجية يفترض خصوصا ان تحدد الوجود العسكري الاميركي في البلد بعد نهاية 2014 موعد قيام قوة الحلف الاطلسي وعلى راسها الولايات المتحدة بسحب كل قواتها القتالية ونقل مسؤولية الامن الى القوات الافغانية.