باريس: اكتفت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين بالاشارة الى انه تم quot;التطرقquot; مع سلطات الامارات الى مصير خمسة مدونين مضربين عن الطعام في سجنهم في الامارات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو في لقاء صحافي quot;تم التطرق الى هذا الموضوع مع السلطات الاماراتية، ولا سيما على المستوى الاوروبيquot; وذلك ردا على سؤال حول ني فرنسا التدخل لصالح المدونين الناشطين الخمسة المتهمين بالمساس بامن بالنظام العام وباهانة رئيس البلاد.

ويرفض الناشطون الذين اوقفوا في نيسان/ابريل هذه الاتهامات جملة وتفصيلا. وقد بدأت محاكمتهم في 14 حزيران/يونيو امام المحكمة الفدرالية العليا في ابو ظبي التي يتوقع صدور حكمها في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

والناشطون الخمسة هم المهندس والمدون احمد منصور العضو في الهيئة الاستشارية في فرع الشرق الاوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش والشبكة العربية للمعلومات حول حقوق الانسان والاستاذ الجامعي ناصر احمد بن غيث الناشط من اجل الاصلاح السياسي اضافة الى المدونين فهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس واحمد عبد الخالق احمد.

وافادت زوجة احد الموقوفين انهم بدأوا الاحد اضرابا عن الطعام للمطالبة باطلاق سراحهم quot;بعد ان طرقوا جميع الابواب، واستنفدوا كل الوسائل (...) وفقدوا كل امل في محاكمة عادلةquot;.

ودعا عدد من منظمات حقوق الانسان الى الافراج عنهم وخاصة منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.