غروتون: ادلى وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الخميس بتصريحات مفاجئة حين اضاف كلا من الهند والصين الى قائمة الدول التي تشكل quot;تهديداquot; للولايات المتحدة، قبل ان تسارع اوساطه الى الاقلال من اهمية هذا الموقف.

وخلال تفقده ورشة في كونيتيكت (شمال شرق) لبناء الغواصات النووية الهجومية، عرض بانيتا التهديدات المختلفة لامن الولايات المتحدة وبينها ايران وكوريا الشمالية والهجمات عبر الانترنت.

ثم فاجأ الجميع باضافة كل من الهند والصين الى قائمة هذه التهديدات.

وقال بانيتا امام عمال الورشة quot;نواجه تهديد قوى ناشئة مثل الصين والهند ودول اخرى. علينا ان نظل يقظين حيالها ونتأكد ان لدينا ما يكفي من القوة في المحيط الهادىءquot; لمواجهتها.

وخلال زيارة هذا الاسبوع لمنطقة المحيط الهادىء، كرر الرئيس باراك اوباما الالتزام الاميركي في هذه المنطقة. لكن واشنطن حرصت دائما على عدم اعتبار الصين بمثابة تهديد رغم ان العلاقات بين البلدين تتخذ احيانا طابعا حساسا.

اما الهند فينظر اليها المسؤولون الاميركيون كشريك تزداد اهميته في المنطقة في موازاة سعي البنتاغون الى تطوير تعاونه معها.

وسارع المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جون كيربي الى التوضيح للصحافيين الذين رافقوا الوزير ان بانيتا لا يعتبر الهند ولا الصين تهديدا.

وقال المتحدث quot;كان (بانيتا) يشير الى التحديات التي تخوضها هذه القوى الناشئة، وهي تحديات نتقاسمها معها فيما نحاول تحسين علاقاتنا وسط اجواء مضطربة ومتحركة على الصعيد الامنيquot;.