نتج عن حريق في مدارس أهلية في مدينة جدة وفاة معلمتين وإصابة عدد من الطالبات لم يعرف عددهن حتى الآن إلا أن إصابات بعضهن وصفت بالخطيرة.


أمير مكة خلال تفقد المدرسة

جدة:
نشب حريق في مدارس أهلية في مدينة جدة نتج عنه وفاة معلمتين وإصابة عدد من الطالبات لم يعرف عددهن حتى الآن إلا أن إصابات بعضهن وصفت بالخطيرة، نظراً لحالة الخوف والهلع التي أصابتهم فالبعض أختنق نتيجة استنشاق الأكسجين الذي نتج عن النيران المشتعلة والبعض الأخر ألقى نفسه من الدور الثاني خوفاً من الموت حرقاً.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مدير مستشفى الملك فهد الحكومي بجدة الدكتور سلامة باسلامة حالة الطوارئ في المستشفى، مؤكداً على أن كامل الفرق الطبية على أتم الاستعداد لاستقبال المصابين.

وتلك النتائج كانت بناءً على شهود عيان في انتظار البيان الرسمي من الدفاع المدني السعودي.

وتفقدأمير منطقة المكرمة الأمير خالد الفيصل الموقع حيث أمر بسرعة البت في التحقيقات حول أسباب الحريق الذي شب في مدرسة أهلية شمال جدة ومعاقبة المسئول عن ذلك.

بدوره، أوضح مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي با داؤد لـ quot;إيلافquot; بأن عدد الإصابات حتى الآن معلمتين فقط وإصابة 47 طالبة وزعوا على 5 مستشفيات حكومية وأهلية، مشيراً إلى أن الحالات في تزايد كون هناك بعض الأهالي اللذين أخذوا بناتهم إلى مستشفيات أهليه دون العودة إلى الصحة السعودية مما استعصى عليها رصد عدد المصابين، إلا أن باداود أكد على أن 12 فرقة طبية تواجدت في الموقع لحظة حدوث الحريق مشيداً بتصرف العديد من المستشفيات الخاصة التي أعلنت استعدادها لتقديم الإسعافات الأولية دون مقابل مادي.

جرى إخماد الحريق وإخلاء المدرسة من الطالبات

ووفقاً للبيان الذي أعلنه الدفاع المدني بجدة فإن الحادث وقع في تمام الساعة 12.57 من ظهر اليوم السبت الموافق 19/نوفمبر/2011 وكان في مجمع مدارس تشمل المراحل الدراسية (روضة، تمهيدي، ابتدائي، متوسط) وبتوضيح من المتحدث المكلف لدفاع النقيب عبد الرحمن الغامدي فإنه وبمجرد ورود البلاغ لغرفة العمليات تم تحريك عدد خمسة فرق إطفاء وأربعة فرق إنقاذ وفرقتين سلالم وفرقة سنوركل وسيارة الرغاوي وثلاثة فرق إسعاف وصهاريج مياه ومواطير شفط الدخان وسيارة الوسائد الهوائية والمعدات المساندة اللازمة للموقع وعلى الفور اتضح بأن الحريق في بدروم المدرسة مما تسبب في كثافة دخان شديدة جدا بداخل أروقة المدرسة من الممرات الرئيسية والفصول والمكاتب الإدارية ...الخ.

وعلى الفور جرى إخماد الحريق وإخلاء المدرسة من الطالبات وإنقاذ المحتجزين وسحب الأدخنة والأبخرة المتصاعدة من الحريق وتم عمل منطقة فرز طبي في الموقع لعمل الإسعافات الأولية اللازمة وعلاج الحالات البسيطة في الموقع ونقل الحالات التي تستدعي إلى المستشفيات القريبة بواسطة إسعافات الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي والشؤون الصحية بمحافظة جدة كما شارك في الحادث طائرتين من طيران الأمن وطائرتين من الهلال الطائر كما شارك في الحادث كادر طبي من الشؤون الصحية والعديد من الجهات الأمنية وشركة الكهرباء وإدارة التربية والتعليم، مبيناً الغامدي بأن الحادث نتج عنه وفانين وعدد 44 إصابة على الأقل.

في السياق ذته، أوضحت الإمارة أن إحصاءات إدارات الصحة و التعليم والدفاع المدني تفيد بأن عدد المصابين بلغ 46 مصاباً تلقوا جميعهم العناية الطبية وغادر منهم 23 حالة المستشفيات فيما تتلقى حالتان العلاج في العناية المركزة، مشيرة إلى أن الحالات الموجودة في المستشفيات حاليا تترواح إصاباتها ما بين خفيفة إلى متوسطة.

فيما ووجه وزير التربية والتعليم نائبته نائب لتعليم البنات نوره بنت عبد الله الفايز للوقوف على مكان الحادث بمشاركة عدد من المسؤولات في الوزارة وإدارة التربية والتعليم بجدة، وتفقد الأوضاع الصحية للمصابات والاطلاع على الأضرار الناجمة عن الحريق ومتابعة الموقف عن كثب، وتوفير جميع السبل الكفيلة بتأمين العلاج للمصابات في المستشفيات الحكومية والخاصة حسب الحالات وتقديم التقارير الطبية بشكل عاجل.