تمنى وزراء مغربيون ومسؤولون حكوميون وسياسيون تحدثوا مع (إيلاف) أن ترتفع نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع في الساعات الأخيرة من التصويت. ورغم تسجيل بعض الخروقات الطفيفة، يؤكد وزير التجهيز والنقل كريم غلاب أنّ الدستور الجديد خلق أملاً وثقة لدى الشباب في العمل السياسي.


ملف خاص: استحقاق المغرب

الدار البيضاء: تتواصل، الجمعة، عملية الاقتراع في المغرب لانتخاب مجلس نواب جديد، وسط توقعات بارتفاع نسبة المشاركة، قبل أن تغلق مكاتب التصويت أبوابها في الساعة السابعة مساء.

وقال خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لـquot;إيلافquot;، إن نسبة المشاركة في عملية التصويت بلغت 11.50% إلى حدود الساعة الثانية عشرة ظهرًا، مشيرًا إلى أن quot;الأرقام النهائية لم تتضح بعد، ولكن التجربة تبين بأن الناخبين المغاربة تعودوا على التوجه بكثافة أكبر إلى صناديق الاقتراع بعد الظهرquot;.

وتوقع خالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن ترتفع نسبة المشاركة، شيئًا فشيئًا، مع تواصل عملية الاقتراع، التي ستنتهي في السابعة مساء، مبرزًا أن quot;كل المؤشرات التي نتوافر عليها الآن تظهر، أنه في نطاق الحرية المتاحة، يوجد شعور لدى المواطنين بأن اللحظة تاريخية، وتستلزم أن يواكبها الناخب والناخبة بما يلزم من الحضور والتفاعل الإيجابيquot;.

وأضاف المسؤول الحكومي quot;أشعر مرة أخرى بأن المغرب يعطي الانطباع الصحيح على وجود تجاوب لدى مختلف فئات المجتمع مع متطلبات المرحلة، هو تجاوب أكيد، وأتوقع أن تبين النتائج النهائية ذلك المعطى البنيوي الأساسي بالنسبة إلى الحقل السياسي والاجتماعي المغربيquot;.

من جهته، قال جمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني، إنه quot;منذ فتح مكاتب الاقتراع أبوابها في وجه الناخبين،في حدود الساعة العاشرة صباحًا، كانت نسبة المشاركة ضعيفة، غير أنه سجلنا، حسب المؤشرات التي نتوافر عليها في اللجنة الوطنية للانتخابات للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أنه ما بين الساعة الواحدة والثانية بعد الظهر ارتفع عدد المشاركين في الاقتراعquot;.

وتمنى جمال أغماني، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح لـquot;إيلافquot;، أن quot;ترتفع نسبة المشاركة في الساعات المقبلةquot;، مضيفًا أن quot;الأجواء التي مر فيها الاقتراع،حتى الآن، عادية، باستثناء لجوء بعض المرشحين إلى بعض الوسائل التدليسية المتعلقة بمحاولة استمالة ناخبين باستعمال المالquot;.

وأضاف المسؤول الحكومي quot;قدمنا كلجنة وطنية شكاوى عدة،محلية ووطنية، وهناك ما جرى معالجته من طرف السلطات القضائية أو الترابية. وعلى العموم نأمل أن ترتفع نسبة المشاركة في الساعات المقبلةquot;.

من جانبه، قال كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، في تصريح لـquot;إيلافquot;، إن quot;الدستور الجديد خلق أملاً وثقة جديدين في العمل السياسيquot;، موضحًا أن quot;حراك الشباب، الذي كان سابقًا عازفًا عن الانتخابات والسياسة، بصفة عامة، أحدث بدوره صحوة لدى الشباب، وجعله يهتم بالسياسةquot;.

وأضاف كريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، quot;أظن أن هذه العوامل ستصبّ في ارتفاع نسبة المشاركة، وهذا شيء مهم وإيجابي جدًا، لأنه كلما كانت نسبة المشاركة مرتفعة كلما كانت المؤسسات التي ستفرزها الانتخابات لديها مشروعية وثقلاً، وقوةquot;.

يشار إلى أن 8 أحزاب سياسية، من مجموع 31 حزبًا مشاركًا في هذا الاستحقاق، استقطبت، خلال الحملة الانتخابية، حوالى 75 % من مجموع المشاركين على الصعيد الوطني. وتوزع المشاركون في هذه الأنشطة ما بين 52 % في الوسط القروي، و48% في الوسط الحضري.