عمّان: بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، الذي غادر عمّان بعد زيارة قصيرة إلى المملكة، اليوم الاثنين، سبل تجاوز العقبات التي تعترض إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، وفي إطار قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المتفق عليها، خاصة مبادرة السلام العربية، وبما يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ووفقًا لوكالة الانباء الاردنية، فإن اجتماع الملك عبدالله مع بيريز يأتي متابعة لزيارة الملك لرام الله في الأسبوع الماضي، وفي إطار الجهد الذي يقوده ملك الأردن لمساندة الشعب الفلسطيني والتخفيف من المعاناة التي يواجهها.

وشدد الملك عبدالله خلال اللقاء على ضرورة وقف إسرائيل للإجراءات الأحادية الجانب، خصوصًا وقف كل أشكال الاستيطان الذي يشكل عقبة حقيقية ورئيسة أمام مساعي تحقيق السلام، وعدم اتخاذ أي إجراءات لتغيير معالم القدس، أو المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

وأكد أن حل كل قضايا الوضع النهائي، وفي مقدمتها اللاجئين والحدود والقدس، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، هو الأساس لإنهاء عقود طويلة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واستعرض الرئيس الإسرائيلي خلال اللقاء الجهود التي يمكن أن تقوم بها إسرائيل في المرحلة المقبلة لبناء أجواء الثقة مع السلطة الوطنية الفلسطينية.