عمّان: بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني خلال لقائه في عمّان اليوم مدير عام وكالة الطاقة الذرية الدولية (IAEA) يوكيا امانو مجالات التعاون بين الأردن والوكالة، واستعرضا الجهود والبرامج الأردنية الهادفة الى الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وعبّر العاهل الاردني عن تقديره للتعاون القائم مع الوكالة الدولية والحرص على تطويره مستقبلاً، خصوصًا في مجالات الأمن والسلامة النووية، مؤكدا أنه يدعم الآليات والإجراءات التي تتبعها الوكالة لتأمين التزود بالوقود النووي.

وأكد الملك عبدالله الثاني حرص بلاده على أن يكون نموذجًا في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والالتزام بتطبيق أعلى مقاييس السلامة في ما يخص البرنامج النووي الأردني، مبينا أن الأردن يتعامل بجدية تامة مع العبر المستقاة من حادثة فوكوشيما ويؤيد إلزام كل الدول الأعضاء في الوكالة الدولية بمعايير السلامة النووية.

من جهته أثنى امانو على التعاون مع الأردن وعلى التزامه الجاد بكل معايير الأمان والسلامة في ما يخص برنامجه النووي للأغراض السلمية وبكل الإجراءات التي تضعها الوكالة الدولية لضمان نجاح أي برنامج نووي، معتبرا أن الأردن شريك فاعل في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوصفه نائبا لرئيس المجلس.

ولفت امانو إلى أن دراسات وكالة الطاقة الذرية الدولية تظهر أن المفاعلات النووية في العالم، والتي يصل عددها الآن 432 مفاعلاً، سترتفع من 90 إلى 350 مفاعلا جديدا.

وقال إن وكالة الطاقة الذرية على ثقة بنجاح التجربة الأردنية في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والتنموية، مشيرا الى أن زيارته للأردن أتاحت له الفرصة للاطلاع عن كثب على الخطوات الأردنية في هذا المجال.