الرباط: توفي شمعون ليفي اليهودي الشيوعي الذي ناضل من اجل استقلال المغرب واحد الشخصيات الرمز بين الجالية اليهودية في المغرب الجمعة عن عمر يناهز 77 سنة وفق مصدر رسمي.

وافادت وكالة الانباء الرسمية ان الامين العام لمؤسسة التراث الثقافي اليهودي في المغرب شمعون ليفي quot;من الرعيل الاول للمناضلين الشيوعيين المعادين للصهيونيةquot; توفي في مستشفى الرباط اثر مرض عضال.

وقد بدا المتخصص في علوم اللسانيات والخبير في اللغة العربية، والمناضل من اجل استقلال المغرب منذ 1953، مشواره كناشط شيوعي سنة 1954 في الحركة الطلابية اولا ثم في قيادة الحزب الشيوعي وكنقابي في قيادة الاتحاد المغربي للشغل.

وتراس شمعون ليفي المولود في فاس (وسط) والذي كان متمسكا جدا بهويته المغربية، منذ 1998 المتحف اليهودي في الدار البيضاء وهو المتحف اليهودي الوحيد في العالم العربي والاسلامي.

وبعد انتخابه نائبا في المجلس البلدي في مدينة الدار البيضاء من 1976 الى 1983 اهتم بالقطاع الاجتماعي والثقافي وانشا العديد من المكتبات في الاحياء ومراكز التدريب المهني.

وكان شمعون ليفي رئيس تحرير صحيفتي quot;لا ناسيونquot; وquot;الجماهيرquot; (1958-1959) الاسبوعيتين قبل ان يشارك مدة طويلة في تحرير صحيفة quot;البيانquot;.

وحصل شمعون ليفي على شهادة ليسانس في الاسبانية والبرتغالية والف عدة كتب حول quot;حرب الريف في عهد الفونسو الثالث عشرquot; ملك اسبانيا وquot;اللغات العربية الدارجة ليهود المغرب: خصوصيات وعبارات من لغات اخرىquot;.

كما انجز العديد من الاعمال حول تاريخ اليهود في المغرب.

واضافت الوكالة ان شمعون ليفي سيوارى الثرى الاحد في مقبرة اليهود بالدار البيضاء.