الخرطوم: اعلن المتحدث باسم الجيش السوداني السبت ان الاخير سيطر على معسكر رئيسي لمتمردي الحركة الشعبية شمال السودان في ولاية جنوب كردفان على الحدود مع جمهورية جنوب السودان.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد لفرانس برس quot;عصر اليوم عند الرابعة والنصف (13,30 ت غ) استطاعت القوات المسلحة السودانية ان تدخل معسكر متمردي الحركة الشعبية في منطقة بحيرة الابيض جاو وتستولي عليه وتدمرهquot;.

واضاف quot;كما استولت القوات المسلحة على كميات من الاسلحة والذخائر والمعدات وقتلت وجرحت عددا من متمردي الحركة الشعبية كما فقدت عددا من جنودها شهداء وجرحىquot;.

واوضح المتحدث ان quot;هذه المنطقة استراتيجية لانها منفذ الامداد للمتمردين على جنوب السودانquot;.

ومنذ حزيران/يونيو الماضي، تدور مواجهات بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين تابعين للحركة الشعبية شمال السودان في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لحدود السودان مع دولة جنوب السودان التي اعلنت استقلالها في التاسع من تموز/يوليو 2011.

ومنطقة جنوب كردفان واحدة من المناطق التي جرت فيها الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه من 1983 الى 2005.

وقاتل سكان جنوب كردفان من قبائل النوبة الافريقية الى جانب الجنوب ضد الشمال رغم انتمائهم الى شمال السودان.

من جهته، قال الامين العام للحركة الشعبية شمال السودان ياسر عرمان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;منذ حزيران/يونيو تمنع حكومة (الرئيس السوداني عمر) البشير وصول المواد الغذائية والطبية والمساعدات الانسانية عن المدنيين، والان بدأت حملة كبرى في جنوب كردفان مستخدمة سلاح الجو السوداني ضد المدنيينquot;.

واضاف عرمان quot;نريد ان نلفت نظر ناشطي حقوق الانسان والذي يهتمون بحماية المدنيين الى ان الجنرال البشير وعصابته الان يرتكبون مزيدا من جرائم الحرب ضد المدنيين في جبال النوبة، وان الحصانة التي يتمتعون بها تشجعهم على ارتكاب مزيد من الجرائم ضد المدنيين بعيدا عن اعين العالم باسرهquot;.