واشنطن: تحيط بتحطم طائرة تجسس اميركية بدون طيار مؤخرا في ايران الغاز عديدة بينها ما الذي أسقطها؟

وقال مسؤولون في البنتاغون يوم الاثنين انه ليس لديهم ما يشير الى إسقاط الطائرة، ولكن وكالة انباء فارس الايرانية ذكرت ان الطائرة أُسقطت بمساعدة وحدة مختصة بالحرب الالكترونية في الجيش الايراني.

من جهة اخرى قال خبراء ان رواية وكالة فارس تبدو مستبعدة، وان مثل هذا الهجوم الذي تتحدث عنه ايران سيكون صعبا للغاية لا سيما إسقاط طائرة مثل آر كيو ـ 170 التي يُعتقد انها سقطت شرقي ايران.

ورغم ان سلاح الجو الاميركي اعترف بوجود هذه الطائرة منذ عام 2009 فان مواصفاتها الفنية ليست معروفة عمليا، ولم يُكشف شيء عن استعمالاتها الميدانية.

وقال خبير طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة واشنطن بوست ان من الصعب اختراق هذه الطائرات الكترونيا وأصعب من ذلك إسقاطها.

وأوضح خبراء ان هوائيات الاتصالات الأساسية لطائرة آر كيو ـ 170 موجودة على سطح الطائرة الأمر الذي يحميها من الاختراق الالكتروني. وإذا أراد قراصنة الكترونيون اعتراض الاشارة أو تعديلها سيكون عليهم ان يكونوا قريبين من مصدر الاشارة نفسها.

ويبدو هذا مستبعدا لأن هذه الطائرة مغلفة بطلاء خاص مصمم للمساعدة في تفادي رادار العدو.

وتابع الخبراء انه حتى إذا كان من الممكن تذليل كل هذه العقبات فان من المستعبد ان تكون ايران هي القادرة على ذلك.

ولدى إيران وحدة مختصة بالحرب الالكترونية ولكن قدراتها لا تُقارن بقدرات نظيراتها في بلدان اخرى مثل الولايات المتحدة وروسيا واسرائيل والصين.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان هناك احتمالا بنسبة 95 في المئة ان تكون الطائرة تحطمت بسبب عطل فني مشيرا الى ان اشياء كثيرة يمكن ان تُصاب بعطل في مثل هذه المعدات المتطورة.