القدس: ذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية الاربعاء ان المانيا وافقت على بيع غواصة تقليدية من نوع quot;دولفينquot; لاسرائيل بعد ان حولت الدولة العبرية اموالا الى السلطة الفلسطينية كانت قد جمدتها انتقاما.

ونقلت الاذاعة عن مسؤول اسرائيلي كبير فضل عدم الكشف عن هويته، تأكيده ان بيع الغواصة دولفين، السادسة التي تبيعها المانيا لاسرائيل، هو quot;المكافأة التي تلقتها اسرائيل بعد ان وافقت على المطالب الاوروبيةquot; بتحويل اموال الفلسطينيين.

واعلن عن بيع الغواصة الالمانية في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وهو نفس اليوم الذي حولت فيه اسرائيل الاموال الى الفلسطينيين.

وحسب الصحف الالمانية الصادرة نهار الاحد فان برلين وافقت على بيع الغواصة بعد quot;تنازلات اسرائيليةquot;.

واخيرا سمحت اسرائيل وتحت الضغط الدولي بتحويل الاموال المقتطعة من الرسوم المتوجبة للفلسطينيين وبعد ان علقتها لمدة شهر بعد قبول فلسطين عوضا كامل العضوية في منظمة اليونيسكو. وقد ندد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة بقرار اسرائيل.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر، كتبت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تنوي الغاء صفقة بيع هذه الغواصة ردا على بناء الف وحدة سكنية اسرائيلية في القدس الشرقية.

ومن ناحيته، قال مصدر حكومي الماني ان المانيا تتحمل ثلث تكاليف الغواصة التي يصل ثمنها الى 135 مليون يورو.

ويأتي بيع الغواصة تنفيذا لعقد موقع عام 2005 في ظل حكومة غيرهارد شرودر الذي ينص على بيع غواصتين بالاضافة الى خيار شراء ثالثة.

ولا تزال الغواصتان اللتان اشترتهما اسرائيل عام 2005 قيد الانشاء.

ويمكن تزويد الغواصة دولفين التي تمتلك البحرية الاسرائيلية ثلاثا منها، باسلحة نووية.