الجزائر: وصل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز السبت الى الجزائر في زيارة تتمحور اساسا حول مكافحة الارهاب في منطقة الساحل، بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ورئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى في استقبال الرئيس الموريتاني الذي من المقرر ان يجتمع الاحد مع الرئيس بوتفليقة.

وقالت وكالة الانباء الجزائرية ان quot;زيارة الدولةquot; التي يقوم بها الرئيس الموريتاني بدعوة من نظيره الجزائري quot;تندرج في اطار الحوار والتشاور التقليديين بين البلدين وستسمح بإضفاء دفع جديد لتعاونهما في كافة الميادين. كما أنها ستتيح فرصة لقائدي البلدين لمواصلة و تعميق مشاوراتهما حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وتولت موريتانيا لتوها، ولمدة عامين، قيادة لجنة رئاسة اركان العملانية المشتركة التي تضم اضافة الى قادة الجيشين الجزائري والموريتاني قائدي جيشي مالي والنيجر.

وكان تم تاسيس هذه اللجنة في نيسان/ابريل 2010 ومقرها في تمنراست (جنوب الجزائر) ولديها مركز استعلامات في العاصمة الجزائرية وهي تهدف الى تنسيق مكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والجريمة.

وتفاقم اختلال الامن في هذه المنطقة خصوصا منذ عودة آلاف المقاتلين المسلحين (اغلبهم من الطوراق) باسلحة ثقيلة الى مالي والنيجر بعد ان حاربوا الى جانب قوات معمر القذافي.

وكان تنظيم القاعدة الذي يتمركز في شمال مالي اعلن الخميس تبنيه خطف خمسة اوروبيين هم فرنسيان وجنوب افريقي يحمل ايضا الجنسية البريطانية وسويدي وهولندي.

لكن مجموعة منشقة عنها اعلنت السبت تبنيها خطف ثلاثة اوروبيين (اسباني واسبانية وايطالية) نهاية تشرين الاول/اكتوبر في غرب الجزائر.