قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الساعة 20:06 بتوقيت غرينيتش

دمشق: قتل 15 مدنيا وستة جنود بينهم ضابط الاحد في مناطق سورية مختلفة فيما سجل تفاؤل خليجي بان توقع دمشق بروتوكول الجامعة العربية الخاص بارسال مراقبين الى اراضيها في غضون 24 ساعة.

وجاء ذلك غداة اعلان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني السبت ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات التي اصدرتها بشأن سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد انه في محافظة ادلب، quot;استشهد ستة مواطنين برصاص قوات الامن السورية، كما استشهد مواطن من مدينة ادلب متاثرا بجروح اصيب بها بعد منتصف ليل السبت الاحد قرب بلدة سراقب، وصباحا كان المرصد قد اعلن استشهاد مواطن في قرية ابديتا بجبل الزاويةquot;.

وفي محافظة ادلب ايضا، تحدث المرصد الذي مقره في لندن عن quot;استشهاد مواطن في مدينة معرة النعمان يبلغ من العمر 49 عاما اثر اطلاق رصاص على سيارته من قبل حاجز امني داخل المدينةquot;.

وكان المرصد اعلن سابقا عن quot;اصابة 29 مدنيا بجروح كانوا في منازلهم التي اصيبت اثر القصف بالرشاشات الثقيلة من قبل القوات العسكرية النظامية في قريتي ابلين وابديتا بجبل الزاويةquot; في محافظة ادلب.

واضاف quot;كما استمرت الاشتباكات العنيفة بين مجموعات منشقة والجيش النظامي لليوم الثاني على التوالي في بعض بلدات وقرى ريف ادلبquot;.

واكد المرصد quot;استمرار إضراب الكرامة لليوم الثامن على التوالي في مدينة خان شيخون في ادلب وقد شمل المتاجر والمدارس وجميع الدوائر الحكومية ونجح بنسبة كبيرة جدا حتى اللحظةquot;.

وفي محافظة درعا، تحدث المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة بين قوات الامن السورية ومجموعة منشقة عند مداخل مدينة داعل بعد محاولة السلطات فتح الطرقات التي اغلقها الاهالي التزاما بالاضرابquot;.

واعلن الناشطون المعارضون في سوريا الاضراب العام منذ اسبوع.

وقال المرصد quot;اقتحمت قوات عسكرية وامنية سورية ترافقها جرافات بلدة طفس وبدأت بازالة الحواجز الترابية التي نصبها الاهالي في شوارع البلدة في اطار الاضراب العام. وتحاول قوات الامن ترافقها رافعات شركة الكهرباء فتح الطرقات المغلقة في قرية اليادودة كما اقتحمت قوات امنية قريتي زيزون والعجميquot;.

وفي محافظة حمص، لفت المرصد الى quot;استشهاد سبعة مواطنين مدنيين في مدينة حمص وتدمر والغنطو وتلبيسة بينهم خمسة باطلاق رصاص الاحد وشهيد متاثرا بجروح اصيب بها امس الاول (الجمعة) واخر قضى في المعتقلquot;.

كذلك، quot;استشهد طفل في الرابعة من عمره خلال اطلاق نار عشوائي في مدينة القصيرquot; في المحافظة نفسها.

واضاف المصدر نفسه quot;وفي حاجز حي باب الدريب بمدينة حمص احرقت ناقلة جند مدرعة وقتل وجرح من في داخلها اثر استهدافها بقذيفة ار بي جي من قبل مجموعة منشقةquot;.

وفي دير الزور، quot;استشهد شاب اثر اطلاق النار من قبل قوات الامن السورية على مشيعي مواطن في حي الحميديةquot;، وفق المرصد.

واورد المرصد ايضا ان quot;طفلة في العاشرة من عمرها استشهدت اثر اطلاق رصاص عشوائي في حي الميدان بدمشقquot;.

من جانب اخر افاد المرصد نقلا عن ضابط منشق في محافظة حمص ان quot;خسائر الجيش النظامي البشرية المؤكدة داخل مدينة القصير اليوم (الاحد) هي مقتل ضابط برتبة رائد وخمسة جنود والقاء القبض على ضابطين برتبة ملازم اول من محافظتي درعا وريف دمشقquot;.

واشار الى quot;قصف بالرشاشات الثقيلة في مدينة القصير اسفر عن تدمير جزئي لبعض المنازل ترافق مع اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة دمرت 3 اليات عسكرية مدرعة وقتلت وجرحت من كان فيها لدى خروجها من مطار الضبعة قرب مدينة القصيرquot;.