الرياض: يصل إلى الرياض غدا وزير خارجية أوكرانيا كونستيانتن غريش جينكو في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تدوم يومين يجري خلالها محادثات quot;مهمةquot; مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل حول تطورات الأوضاع في المنطقة وبخاصة ما يتصل بمستجدات الساحة السورية ومستقبل الوضع في العراق في ضوء الانسحاب الأميركي والملف النووي الإيراني والجهود المبذولة على صعيد دفع العملية السلمية في منطقة الشرق الأوسط فضلا عن تبادل الآراء حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية إلى جانب تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين الرياض وكييف .

وأكد الوزير غريش جينكو مؤخرا أن بلاده تؤيد إعلان دولة فلسطينية ورسم حدودها وفقا للقوانين الدولية المعنية بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وعبر عن قلقه إزاء أحداث الربيع العربي،لكنه قال إنه لا يعتقد أن فرض عقوبات دولية سيحل أزمة سورية.

ووصف العلاقات السعودية الأوكرانية بالعميقة والمتميزة خاصة بعد افتتاح سفارة للمملكة في كييف الأمر الذي مهد الطريق لقنوات دبلوماسية مهمة انطلاقا من موقع أوكرانيا في أوروبا الشرقية وموقع المملكة في منطقة الخليج.

وأضاف quot;تربطنا بالمنطقة العربية علاقات قديمة تعود لعهد الاتحاد السوفييتي، واليوم وبعد مرور 20 عاما على استقلال أوكرانيا نفتح صفحات جديدة لتطوير هذه العلاقات إلا أن الظروف الآن صعبةquot;.

يشار إلى أن وزير دفاع أوكرانيا محايلو ياجيل زار العاصمة السعودية في أواخر شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي ثم أعقبه وزير الزراعة الأوكراني ميكولا بريسياجنيوك أواخر الشهر الماضي الذي التقى ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز وأثمرت الزيارة عن اتفاق تقوم بموجبه أوكرانيا بمد السعودية بالحبوب ومنها القمح.

والسعودية مستهلك كبير بالفعل لعلف الشعير الأوكراني كما تستورد القمح والذرة من أوكرانيا.وأفادت بيانات أوردتها شركة quot;اوكر أجرو كونسالتquot; الاستشارية أن السعودية استوردت 1.1 مليون طن من الشعير الأوكراني و136420 طنا من القمح و22 ألف طن من الذرة في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة التسويق 2011-2012.

وباعت أوكرانيا 3.9 مليون طن من الشعير للسعودية في السنة 2010-2011 ولم تشتر قمحا أو ذرة.

ومن جهة أخرى يصل إلى جاكرتا يوم التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل السفير مصطفى بن إبراهيم المبارك سفير المملكة العربية السعودية الجديد لدى إندونيسيا خلفا للسفير عبدالرحمن بن محمد الخياط الذي انتهت مدة خدمته والتي استمرت خمس سنوات.

وكان السفير السعودي الجديد مديرا لفرع وزارة الخارجية بمحافظة الاحساء وعمل بعدة سفارات بالخارج وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كارلتون في اوتاوا بكندا عام 1987م وهو من مواليد عام 1954م في مدينة الهفوف بمحافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية وهو متزوج وله سبعة أبناء.

وقد غادر السفير الخياط جاكرتا الليلة قبل الماضية عائدا إلى بلاده.

وأشارت المصادر السعودية إلى أن السفير الخياط مرشح للعمل كسفير في إحدى الدول الأوروبية.

يذكر أن السفارة السعودية في إندونيسيا تعتبر ثاني أكبر سفارة للسعودية في العالم بعد سفارة المملكة في القاهرة.

والسعودية أكبر دولة مستقبلة للعمالة الإندونيسية حيث يعمل بها في القطاع الرسمي ما يقرب من المليون عامل فضلا عن العمالة غير المسجلة والتي تقترب من أكثر من نصف المليون عامل وكثيرا ما تعتري العلاقات بين البلدين بعض المشاكل الخاصة بالعمالة.

كما تعتبر إندونيسيا أكبر دولة في العالم من حيث حصة الحج سنويا بالنظر إلى أنها أكبر دولة في العالم ذات أغلبية مسلمة.