القدس: قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيرز الثلاثاء ان لدى اسرائيل quot;ردوداquot; على التهديد النووي الايراني مؤكدا في الوقت نفسه ان هذا التهديد يمثل quot;مشكلة للعالم اجمعquot; وليس لاسرائيل وحدها.

واكد بيريز في المؤتمر السنوي لسفراء اسرائيل في القدس quot;لدى اسرائيل ردود على المشكلة الايرانية. لكن مسؤولية حلها هي مسؤولية العالم اجمع. ولن تكون حكرا على اسرائيلquot;.

واشار الرئيس الاسرائيلي الى ان العقيدة التي يطلق عليها quot;الغموض المقصودquot; لاسرائيل في المجال النووي يشكل وسيلة ردع quot;فاعلةquot; ضد طهران.

وتتمثل هذه العقيدة بالنسبة لاسرائيل، التي لم توقع على معاهدة عدم الانتشار النووي، في عدم تاكيد او نفي امتلاكها ترسانة نووية.

واستنادا الى خبراء اجانب فان اسرائيل تملك ما بين 200 الى 300 راس نووي من انتاج مفاعل ديمونا في صحراء النقب (جنوب اسرائيل). وتؤكد اسرائيل ان موقع ديمونا الذي بني قبل اكثر من 40 سنة ليس سوى مركز ابحاث.

واضاف بيريز quot;لدى اسرائيل قدرات ردع، حقيقية ام غير حقيقية. لا احد يعلم تحديدا ماذا يوجد في ديمونا لكن يجب ان اقول ان تخيلات وشكوك دول الشرق الاوسط في هذا الشان تكسب قوة الردع الاسرائيلية فاعلية كبرىquot;.

واكد ان quot;قرار اسرائيل باتباع سياسة الغموض طوال هذه السنوات كان قرارا ذكياquot;.

وكان بيريز، مثل قادة اسرائيليين اخرين، المح مؤخرا الى ان اسرائيل لا تستبعد الخيار العسكري ضد ايران.

وقد بررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير اخير مخاوف الغرب من سعى ايران الى صنع السلاح النووي رغم نفي طهران المتكرر.