موسكو: هدد زعيم التمرد الاسلامي في القوقاز الروسي quot;الاميرquot; دوكو عمروف بان يكون العام 2011 عام quot;الدم والدموعquot; في روسيا ولكن دون ان يتبنى صراحة الاعتداء الاخير الذي اوقع 36 قتيلا في مطار بموسكو، وذلك في شريط فيديو على الانترنت.

وقال quot;بعون الله، سوف نجعل هذا العام عام الدم والدموع لكمquot;. واكد ان هذه الهجمات ستأتي ردا على السياسة التي ينتهجها رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في المنطقة. ومع ذلك، لم يتبن عمروف الذي تبنى الاعتداءات التي وقعت في مترو انفاق موسكو واوقعت 40 قتيلا في اذار/مارس الماضي، في هذا الشريط المسجل العملية الانتحارية التي اودت بحياة 36 شخصا في 24 كانون الثاني/يناير في مطار موسكو-دوموديدوفو.

وكان لجنة التحقيق في حادث المطار اوضحت ان منفذ العملية هو انتحاري في العشرين من العمر ويتحدر من شمال القوقاز.

ذكرت وسائل الاعلام الروسية الجمعة ان منفذ الاعتداء الانتحاري كان يدرس المحاسبة وابن مدرسة وسائق حافلة، وقد فقد مؤخرا من بلدته في القوقاز. وقالت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر في قوى الامن ان الشاب محمد ايفلويف كان يقيم في قرية علي يورت في جمهورية انغوشيا المضطربة الصغيرة.

ومنذ 2006، يقود دوكو عمروف الذي كان قائدا في حربي الشيشان، التمرد الذي يواصل محاربة القوات الروسية في عدد من الجمهوريات القوقازية.