عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله وزير الخارجية الهولندي اوري روزنتال المجتمع الدولي الى العمل من اجل انهاء حالة الجمود التي تمر بها عملية السلام في الشرق الاوسط.

وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله اكد خلال اللقاء quot;ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لإنهاء حالة الجمود التي تمر بها العملية السلميةquot;، مشددا على أن quot;القضية الفلسطينية تشكل جوهر الصراع في المنطقة، وأن حلها على أساس حل الدولتين هو شرط تحقيق الأمن والاستقرار فيهاquot;.

كما تم خلال الاجتماع بحث quot;تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلاقات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، بحسب البيان.

على صعيد متصل، طالبت فرنسا اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي اجتمعت السبت واعتبرت من quot;الضروريquot; استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية، بان تلعب quot;دورا انشطquot; للحصول خصوصا على quot;احتمال مبادلة الاراضيquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي quot;الاولوية بالنسبة الى اللجنة الرباعية مثل فرنسا هي لاستئناف سريع للمفاوضات. لكن تحرك المجتمع الدولي يجب الا يتوقف هنا. نعتبر ان على اللجنة الرباعية ان تلعب دورا انشط خصوصا من خلال تحديد المعايير خلال التفاوضquot;.

واضاف quot;هذا ضروري للتقدم نحو هدف اللجنة وهو معاهدة سلام بحلول نهاية العام تسمح باقامة دولة فلسطينية تقوم على اساس حدود 1967 مع احتمال تبادل الاراضي تعيش الى جانب اسرائيل ضمن حدود آمنة ومعترف بها على ان تصبح القدس عاصمة الدولتينquot;.