برلين: قالت المانيا الاربعاء ان النظام الليبي فقد الان كامل شرعتيه مع تزايد الادلة على وقوع quot;حمام دمquot; في البلد المضطرب في حين تتزايد عزلة الزعيم معمر القذافي كما يبدو.

وذكر نائب المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;مرة اخرى تظهر الانباء والصور الاتية من ليبيا ان العقيد القذافي اعلن الحرب على الشعب الليبي. ومثل هذه الحكومة فقدت كامل الشرعيةquot;.

واضاف المتحدث كريستوف ستيغمانز في مؤتمره الصحافي الاعتيادي في برلين ان quot;الحكومة الفدرالية تدين باقسى العبارات الممكنة الوحشية المجنونة وانعدام احترام الكرامة الانسانيةquot;.

واضاف ان المانيا وشركاءها في الاتحاد الاوروبي يفكرون في خيارات لفرض عقوبات على طرابلس، مؤكدا ان quot;الاولوية القصوىquot; هي تامين سلامة الالمان في ليبيا والمقدر عددهم بنحو 250 الماني.

وقال ستغمانز quot;نحن الى جانب الشعب الليبي الذي يتظاهر بشكل سلمي من اجل الحرية والديموقراطية وحياة افضلquot;.

واضاف ان quot;التغيير السياسي سياتي كذلك الى ليبيا، والمانيا والاتحاد الاوروبي يستعدان لمواكبة هذه العملية السياسيةquot;.

والثلاثاء وصفت ميركل خطاب القذافي المتلفز بانه quot;مفزعquot; حيث دعا الزعيم الليبي الشرطة والجيش الى السيطرة على الوضع واكد ان كل متظاهر مسلح يستحق quot;عقوبة الاعدامquot; واعدا بالقتال quot;حتى اخر قطرةquot; من دمه.

وصرح وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي للصحافيين انه يوجد في طرابلس 150 الماني ونحو 100 اخرين في انحاء مختلفة من ليبيا.

والثلاثاء تمكنت طائرة خاصة تابعة للخطوط الالمانية لوفتهانزا وطائرتان عسكريتان من اجلاء نحو 350 الماني ومواطن اوروبي ونقلهم الى اماكن امنة، حسب الوزير.

واضاف ان طائرة اخرى تابعة للوفتهانزا وطائرة ايرباص تابعة للحكومة وطائرتين عسكريتين اخريين متوفرة للقيام بمزيد من عمليات نقل الالمان من البلد المضطرب.