القدس: قدم دبلوماسي اسرائيلي كبير استقالته الاربعاء لعدم رغبته في تمثيل السياسة الخارجية للحكومة اليمينية الحالية وخاصة وجهات نظر وزير الخارجية القومي المتشدد افيغدور ليبرمان.

وقال اليان باروخ لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;لم اعد استطيع تمثيل خط الحكومة عندما يلقي ليبرمان الكلمة في الامم المتحدة حيث اعلن حل الدولتين والشعبين، ليعلن انه لا توجد اي فرصة لان ترى الدولة الفلسطينية النور قبل عقودquot;.

وكان باروخ، سفير اسرائيل السابق في جنوب افريقيا، ارسل الثلاثاء رسالة الى كل موظفي وزارة الخارجية ليشرح لهم قراره.

وفي هذه الرسالة التي نشرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية اعتبر باروخ ان الحكام الحاليين دفنوا عملية السلام مع الفلسطينيين وان سياستهم تعرض للخطر موقف اسرائيل وسمعتها على الساحة الدولية.

وقال quot;في العامين الماضيين كرر قادة هذا البلد رسائل اصابتني بالصدمة ولم يعد بامكاني تجاهلها. من الصعب علي تمثيلهم والدفاع عنهم بشرفquot;.

واكد متحدث باسم وزارة الخارجية وجود هذه الرسالة لكنه رفض الادلاء باي تعليق عليها.

وقد اتخذ افيغدور ليبرمان، زعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي، العديد من المواقف المثيرة للجدل كوزير للخارجية الى حد ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اعترض عليها اكثر من مرة.

فقد اعتبر في حديث اخير لفرانس برس انه من غير الواقعي التوصل الى اي اتفاق مع الفلسطينيين قبل quot;عقد على الاقلquot;، آخذا على المجتمع الدولي quot;المبالغةquot; في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ووصفها بquot;الانفعاليةquot;.