لندن: أعلن مدير جامعة quot;لندن سكول اوف ايكونوميكسquot; هاورد ديفيس إستقالته بسبب العلاقات التي تربط الجامعة باسرة الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال ديفيس في بيان انه قرر التخلي عن منصبه بسبب quot;الضررquot; الذي لحق بسمعة الجامعة، معتبرا ان قرار قبول هبة بقيمة 300 الف جنيه استرليني (350 الف يورو) من سيف الاسلام القذافي كان خاطئا.

كما إعتبر ديفيس ان ذهابه الى ليبيا للمساهمة في تحديث مؤسسات النظام المالية لم يكن قرارا موفقا، وقال انه سيبقى في منصبه لحين العثور على خلف له.

وقال quot;لقد اخطأت في الحكم بقبولي عرض الحكومة البريطانية لاصبح موفدا اقتصاديا وقبول طلب الليبيين لتقديم المشورة لهم بشأن الصناديق السياديةquot;.

وقررت الجامعة الثلاثاء فتح تحقيق لمعرفة ما اذا كان سيف الاسلام، النجل الاصغر للعقيد الليبي معمر القذافي، زور اطروحته التي نال على اساسها شهادة الدكتوراه من الجامعة البريطانية العريقة.

وحصل سيف الاسلام على شهادة الدكتوراه من الجامعة على اساس اطروحة في الفلسفة حول quot;دور المجتمع في دمقرطة مؤسسات الحكم الدوليةquot; انتهى من اعدادها في ايلول/سبتمبر 2007.

وقال متحدث باسم الجامعة الثلاثاء ان quot;لندن سكول اوف ايكونوميكس على علم بالاتهامات بشأن حصول تزوير في اطروحة سيف الاسلام القذافيquot;، مضيفا ان quot;الجامعة تأخذ بكثير من الجدية أي معلومة تتعلق بالتزوير وتدرس المسألة طبقا للاجراءات المعمول بها في لندن سكول اوف ايكونوميكسquot;.

والاسبوع الماضي اعلنت الجامعة قطع كل علاقاتها بسيف الاسلام، بما في ذلك خصوصا وقف برنامج دراسات حول شمال افريقيا استحدث بفضل هبة مالية قدمتها المؤسسة الخيرية التابعة لنجل العقيد الليبي، وكذلك الامر بالنسبة الى برنامج لتدريب موظفين ليبيين.