مرسيليا: نددت النائبة الاوروبية الفرنسية ايفا جولي (اوروبا بيئة-حزب الخضر) مساء الخميس بquot;تخاذلquot; الحكومات الاوروبية حاملة على مبيعات الاسلحة الفرنسية والاوروبي لليبيا، خلال اجتماع عام لحزبها حول quot;الربيع العربيquot;.

وقالت جولي متحدثة امام حوالى مئتين من ناشطي حزب الخضر في مرسيليا جنوب فرنسا quot;اود ان احيي الشعب الليبي. ان شجاعته في الموت من اجل افكاره والقول +كفى، لم نعد نريد هذا النظام+ تتعارض بشكل ملفت مع تخاذل حكوماتناquot;.

واضافت ان quot;فرنسا باعت ليبيا اسلحة بقيمة اجمالية قدرها 210 ملايين يورو، والاتحاد الاوروبي باع ليبيا اسلحة بقيمة 343 مليون يورو في العام 2009 وحدهquot;، مؤكدة ان quot;ليبيا كانت تملك الوسائل لشراء اسلحة بفضل الاموال الايطالية والاوروبيةquot;.

وذكرت بان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو quot;برلوسكوني دفع للقذافي تعويضات بقيمة خمسة مليارات يورو عن الاضرار التي نجمت عن الاستعمار، لكنها في الواقع كانت للسيطرة على تدفق الهجرة غير الشرعيةquot;.

وقارنت بين هذه المبالغ والمساعدات التي تقدم حاليا لتونس وليبيا وقالت quot;ان الاموال التي خصصتها اوروبا مثيرة للسخرية: لقد خصصنا ثلاثة ملايين لتدفق اللاجئين وتم رفع هذا المبلغ مؤخرا الى عشرة ملايين، وصوتنا على مبلغ 17 مليونا لتونسquot;.

وانتقدت وزير العلاقات مع البرلمان باتريك اولييه مشيرة الى انه quot;يرئس الصداقة الفرنسية الليبية في البرلمان في فرنساquot; وquot;قام بعشرين زيارة صداقة مع الرئيس القذافي تلتها مبيعات اسلحة، اسلحة تطلق النار اليوم على الحشودquot;.

واعتبرت بقاءه في الحكومة quot;تعبيرا عن هذا التخاذلquot; الذي نددت به.