لمتابعة أخر التطورات في ليبيا أنقر على الصورة
لندن: أعلنت المعارضة الليبية الاحد انها quot;رفضتquot; التحادث مع فريق بريطاني احتجز بضعة ايام في بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا، لان افراده دخلوا البلاد بشكل غير شرعي.
وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الليبي عبد الحفيظ غوقة quot;رفضنا التحدث معهم بسبب طريقة دخولهم الى البلادquot;. وكان هذا المجلس اعلن نفسه المتحدث الوحيد باسم المعارضة الليبية. وتابع المتحدث quot;لا نعرف طبيعة مهمتهمquot;.
واوضح غوقة في اشارة الى البريطانيين الثمانية الذين قالت الصحافة البريطانية انهم دبلوماسي مع سبعة مرافقين عسكريين quot;تم القاء القبض على ثمانية اشخاص من جنسية انكليزية حسب جوازات سفرهم لانهم دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية وبدون اذنquot;.
واضاف quot;نحن دولة لها سيادة ومجال جوي ومياه اقليمية يجب احترامها، وقبض عليهم لاننا لم نكن نعلم اذا كانوا اعداء ام لا، لكننا عاملناهم بطريقة انسانية وحافظنا على سلامتهمquot;. واكد quot;اننا نرحب باي وفد من بريطانيا يأتي بطريقة رسمية قانونية وسنتحدث اليه ونرحب به والموضوع انتهى وارسلنا اعضاء الوفد الى بلادهمquot;.
وكانت اعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاحد ان quot;فريقا صغيرا من الدبلوماسيين البريطانيينquot; كان وصل الى بنغازي quot;لاجراء اتصالات مع المعارضةquot;، غادر البلاد بعد quot;ان واجهته مشاكلquot;.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان quot;اؤكد ان فريقا صغيرا يضم دبلوماسيين بريطانيين كان في بنغازيquot; معقل المعارضة المناهضة للزعيم الليبي معمر القذافي في شرق ليبيا.
وتابع quot;لقد توجه الفريق الى ليبيا لاقامة اتصالات مع المعارضة. وقد واجهته بعض المشاكل التي حلت الان بشكل مرضquot; من دون ان يوضح طبيعة هذه المشاكل. واضاف هيغ quot;لقد غادروا الان ليبياquot;.

وكان ناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي في بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا، الاحد ان عناصر الوحدة العسكرية البريطانية التي كانت ترافق دبلوماسيا وافادت مصادر صحافية انها محتجزة في بنغازي quot;موجودون فعلا وهم بخير ونعتني بهمquot;.

وكان وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس أكد الاحد ان quot;فريقا دبلوماسيا صغيراquot; بريطانيا موجود في بنغازي لكنه رفض التعليق على معلومات تفيد ان الثوار يحتجزون بعض اعضائه. وقال فوكس للبي بي سي quot;استطيع ان اؤكد ان مجموعة صغيرة من الدبلوماسيين البريطانيين موجودة في بنغازيquot; معقل الثورة على الزعيم الليبي معمر القذافي.

واضاف quot;نحن على اتصال معهم لكن من غير المناسب الادلاء بمزيد من التعليقات لاسباب تدركونها بالتأكيدquot;. وكانت صحيفة صنداي تايمز الاسبوعية البريطانية ذكرت ان ثوارا اوقفوا وحدة من القوات الخاصة البريطانية ودبلوماسي كانوا متوجهين الى معقل المتمردين في شرق ليبيا.

وفي وقت سابق، امتنع ناطق باسم المجلس الوطني الليبي في بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا، الاحد عن التعليق على احتمال وجود فريق دبلوماسي بريطاني في المناطق التي يسيطر عليها الثوار الذين يمثلهم المجلس. ورفض مصطفى الغرياني الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي معقل الثوار، quot;التعليقquot;. وقالا quot;ليس لدينا اي معلومات في هذا الشانquot;.