قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدثت مصادر صحافية عن وجود انشقاق في صفوف الجيش الليبي، وقالت وكالة رويترز إن جنودًا غيّروا ولاءهم، وانضموا إلى المتظاهرين الداعين إلى إسقاط الرئيس معمّر القذافي، فيما قدّم المندوب الليبي في الجامعة العربية استقالته، وانضم إلى الثورة.


طرابلس: أبلغ أعضاء وحدة تابعة للجيش الليبي أهالي بنغازي يوم الأحد أنهم غيّروا ولاءهم، quot;وحررواquot; المدينة من القوات المؤيدة للزعيم الليبي معمّر القذافي.

وقال حبيب العبيدي، الذي يرأس وحدة للعناية المركزة في مستشفى الجلاء والمحامي محمد المانع، لرويترز، أن أفرادًا من فرقة quot;الصاعقةquot; غيّروا ولاءهم، ووصلوا إلى المستشفى مع جنود مصابين في الاشتباكات مع الحرس الشخصي الخاص بالقذافي.

وقال محمد المانع في اتصال هاتفي إن الجنود يقولون الآن إنهم تغلبوا على الحرس، وإنهم انضموا إلى ثورة الشعب.
ولم يتسن التحقق من هذه الأنباء من مصدر مستقل.

مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية يستقيل وquot;ينضم الى الثورةquot;
فيما أعلن المندوب الليبي الدائم لدى الجماعة العربية عبد المنعم الهوني الأحد في تصريح صحافي أنه قدم استقالته من منصبه احتجاجًا quot;على عمليات القمع والعنف ضد المتظاهرينquot; في ليبيا، مؤكدًا quot;انضمامه إلى الثورةquot;.

وقال السفير الليبي quot;قدمت استقالتي احتجاجًا على عمليات القمع والعنف ضد المتظاهرين، وانضم إلى صفوف الثورةquot;.

رئيس الوزراء: من حق ليبيا اتخاذ إجراءات للحفاظ على وحدتها
إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الاحد خلال اجتماع مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي في طرابلس ان من حق ليبيا اتخاذ quot;الاجراءات كافةquot; من أجل quot;الحفاظ على وحدتهاquot;، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الليبية.
وقالت الوكالة الرسمية إن أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء) أكد للسفراء الأوروبيين أنه quot;من حق ليبيا اتخاذ الإجراءات كافة من أجل الحفاظ على وحدتها واستقرار شعبها وحماية مقدراتها وسلامة علاقاتها مع دول العالمquot;.

وأضافت أن المحمودي أوضح للسفراء أن quot;هناك بالفعل مخططات معينة هدامة وإرهابية، تريد أن تكون ليبيا قاعدة للإرهابquot;. وأشارت الوكالة إلى أن رئيس الوزراء وضع السفراء quot;في صورة الأوضاع التي كان تتناقلها وسائل الإعلام الخارجية، قائمًا على الخلط وعدم التمييز بين الحقائق والأكاذيبquot;.

مئات التونسيين يعودون إلى بلدهم هربًا
هذا في وقت عاد فيه مئات التونسيين الى بلدهم الاحد هربا من quot;المجزرة الحقيقيةquot; الجارية في ليبيا، كما اعلن لوكالة فرانس برس مسؤول نقابي في مركز رأس جدير الحدودي مع ليبيا، الذي عبر منه العائدون.

وقال حسين بالطيب عضو الاتحاد العام التونسي للشغل إن العائدين قالوا إنهم فرّوا quot;حفاظًا على سلامتهمquot;، مؤكدين أن quot;مجزرة حقيقية تجري في ليبيا حاليًاquot;.

وأضاف أن quot;مئات التونسيين غادروا الأحد ليبيا عبر مركز رأس جدير الحدودي. وكان هناك أناس كثيرون وزحمة كبيرة في هذه المنطقة. لقد وضعنا في تصرف هؤلاء التونسيين خمس حافلات لأن هناك أشخاصًا غادروا ليبيا على عجل، وليس معهم أموال لدفع أجرة نقلهمquot;.

وأوضح أن العائدين quot;هم أناس كانوا يعملون في ليبيا، وفرّوا منها خوفًا من أن يصيبهم مكروهquot;.