قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث السبت 21:30ت غ
قال شهود عيان إن المظاهرات في ليبيا امتدت إلى 12 مدينة، في وقت قطعت فيه السلطات خدمات الانترنت والاتصالات والرسائل القصيرة عبر الهواتف النقالة

سان فرنسيسكو، طرابلس:افاد أحد الأطباء في مدينة بنغازي الليبية أن المروحيات تحلق في سماء المنطقة وتطلق النار من رشاشاتها على جموع المتظاهرين الذين سيطروا على الشوارع، مطالبين برحيل نظام العقيد معمر القذاقي، الممسك بالسلطة منذ أكثر من أربعة عقود.
وقال الطبيب الذي طلب من CNN عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية: quot;نحن الآن في وضع حرج للغاية.. المدينة فعلياً تحت الحصار ولدينا عشرات المصابين في المستشفيات، ومعظمهم سقط ضحية إطلاق النار.quot;
وقالت تقارير وشهود عيان من طرابس في ليبيا إن هناك قصف عشوائي يستهدف الرجال والأطفال والنساء في بنعازي حيث يحاصر المتظاهرون نجل الزعيم الليبي الساعدي، وتبذل القوى الأمنية محاولات لإخراجه من المدينة، هذا في وقت أكد المتظاهرون أنهم لن يتراجعوا ويطالبون بتغيير النظام ورحيل القذافي وعائلته.
وجاء ايضا أن السلطات الليبية تبعث رسائل على الهواتف النقالة للمواطنيين تحذرهم من المشاركة في التظاهرات، وأن من يخرج من منزله هناك إحتمالية كبيرة أن يقتل.
واقتحمت قوات الأمن الليبية اليوم معسكر الخيام للمحتجين ضد النظام الحاكم في ثاني أكبر مدينة ليبية، بنغازي، شرقي البلاد، كما أفادت وسائل إعلام عربية.
وهاجمت قوات الأمن المحتجين في الساعة الخامسة صباحا تقريبا بالتوقيت المحلي. وكان مئات الأشخاص متواجدين في المعسكر وقت الهجوم. وقد تم نصب الخيام منذ يومين بمبادرة من المحامين والقضاة وغيرهم. واستخدم المهاجمون الهراوات والغازات المسلة للدموع.
وتشهد الأقاليم الليبية منذ الخامس عشر من فبراير الجاري موجة من الاحتجاجات للمطالبة برحيل الزعيم معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما وكل رموز نظامه. وتقوم السلطات بقمع المظاهرات. وأسفرت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين عن مقتل أكثر من 80 شخصا وإصابة نحو ألف آخرين بجروح. وأصبحت مدينة بنغازي شرقي البلاد مسرحا رئيسيا للمواجهات بين السلطات والمعارضة.
وذكرت صحيفة quot;قوريناquot; المقربة من سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي السبت نقلا عن مصادر طبية ان مدينة بنغازي شهدت سقوط 24 ضحية الجمعة. واوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني ان quot;الحصيلة المتوفرة عند مستشفى الجلاء في بنغازي 18 حالة ولدى المركز الطبي في بنغازي 6 حالات قتلوا بالرصاص الحيquot;.
وكان مصدر طبي اكد لفرانس برس السبت وصول 18 جثة الى مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي على بعد الف كلم شرق طرابلس لاشخاص قتلوا خلال تظاهرات معارضة للنظام الجمعة. وقالت الصحيفة ان القتلى سقطوا امام مقبرة الهواري خلال مشاركتهم في تشييع 12 قتيلا سقطوا الخميس.
واضافت quot;سقط هؤلاء امس (الجمعة) خلال مشاركتهم في تشييع 12 سقطوا امس الاول الخميس اثناء محاولتهم مهاجمة ثكنة عسكرية داخل مدينة بنغازي ومديرية امن بنغازي، والمكانان يحتويان على مخازن اسلحة وذخائرquot;. واضافت ان quot;الحرس وفق مصادر امنية اضطر لاستخدام الرصاص في مواجهة المحتجين للحيلولة دون وصولهم الى تلك المخازنquot;.
وقالت الصحيفة ان المحتجين اضرموا النار في كل مراكز شرطة بنغازي ولكن لم يسقط ضحايا. وتفيد حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر ليبية مختلفة ان عدد القتلى ارتفع الى 65 في ليبيا منذ انطلاق التظاهرات المعادية للنظام الثلاثاء.
وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش ان 84 شخصا قتلوا في الاجمال خلال هذه التظاهرات بينهم 35 الجمعة في بنغازي، و49 الخميس (20 في بنغازي و23 في البيضاء و3 في اجدابيا و3 في درنةquot;. واكدت هيومن رايتس ووتش استنادا الى مصادر طبية وشهود ان معظم قتلى الجمعة اصيبوا بالرصاص الحي الذي اطلقته قوات الامن.
وقال مسؤول في مستشفى الجلاء لهيومن رايتس ووتش انه تم استدعاء كل اطباء المدينة وانه تم دعوة السكان للتبرع بالدم.
وكان مصدر طبي أكد لفرانس برس السبت وصول 18 جثة الى مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي على بعد الف كلم شرق طرابلس لاشخاص قتلوا خلال تظاهرات معارضة للنظام الجمعة. وقال المصدر quot;هناك 18 ضحية في مستشفى الجلاء في بنغازيquot;.
وتفيد حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر ليبية مختلفة ان عدد القتلى ارتفع الى 59 في ليبيا منذ انطلاق التظاهرات المعادية للنظام الثلاثاء. وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش ان 84 شخصا قتلوا في الاجمال خلال هذه التظاهرات بينهم 35 الجمعة في بنغازي، و49 الخميس (20 في بنغازي و23 في البيضاء و3 في اجدابيا و3 في درنةquot;.
واكدت هيومن رايتس ووتش استنادا الى مصادر طبية وشهود ان معظم قتلى الجمعة اصيبوا بالرصاص الحي الذي اطلقته قوات الامن. وقال مسؤول في مستشفى الجلاء لهيومن رايتس ووتش انه تم استدعاء كل اطباء المدينة وانه تم دعوة السكان للتبرع بالدم.
وكانت السلطات الليببة قطعت الانترنت ليل الجمعة السبت، حيث يحاول النظام منع المتظاهرين المناهضين للحكومة من تنظيم أنفسهم، والاتصال في ما بينهم، بحسب quot;أربور نيتووركسquot; الشركة المتخصصة بمراقبة حركة الانترنت، ومقرها في الولايات المتحدة.
وقالت أربور نيتووركس إن ليبيا quot;قطعت فجأةquot; اتصالات الانترنت عند الساعة 16:15 (00:15 ت غ السبت)، أي 2:15 ت غ في ليبيا، مشيرة إلى أن اتصالات الانترنت كانت مضطربة أصلاً خلال نهار الجمعة.
وقد جرت تظاهرات ضخمة للمطالبة برحيل معمر القذافي، الذي يتسلّم الحكم منذ 1969، في مدن عدة على الساحل الشرقي لليبيا، بعضها بدعوة مجموعات تشكلت عبر فايسبوك. وتجاوزت حصيلة الاضطرابات الأربعين قتيلاً منذ بدء حركة الاحتجاج الثلاثاء.
إلى ذلك، أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت، بالاستناد إلى معلومات حصلت عليها من عاملين في مستشفيات وشهود، أن قوات الأمن الحكومية قتلت 84 شخصًا على الأقل في ليبيا في الأيام الثلاثة من التظاهرات.
ومساء الجمعة، قدرت وكالة فرانس برس، استنادًا إلى مصادر محلية مختلفة، عدد القتلى بـ 41 منذ بداية التظاهرات في ليبيا الثلاثاء.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، التي تتخذ من نيويورك مقرًا في بيان، إن quot;على السلطات الليبية أن توقف على الفور الهجمات على المتظاهرين المسالمين، وأن تحميهم من المجموعات المسلحة الموالية للحكومةquot;. ويطالب المتظاهرون بتنحّي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الذي يتولى السلطة منذ 1969.