القاهرة: يعقد وزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية اجتماع ازمة السبت في القاهرة لبحث تصاعد العنف في ليبيا. ويأتي هذا الاجتماع بينما صعدت الدول الغربية ضغوطها على القذافي، وفي ظل تردد الدول العربية في الدعوة الى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا.
فقد اعلن العراق موقفا quot;صريحا وواضحاquot; مؤيدا لفرض الحظر الجوي بينما لم يصدر موقف واضح من بيروت التي اعلن مصدر في وزارة خارجيتها لفرانس برس ان موقفها سيراعي quot;الاجماع العربيquot;.
كما اعلن مسؤولون اردنيون لفرانس برس ان عمان لن تتخذ موقفا قبل انعقاد الاجتماع. اما وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي فاعلن الجمعة ان بلاده quot;ترفض اي تدخل اجنبيquot; في ليبيا لانه قد يشجع الارهاب وانها quot;تأملquot; بالمقابل quot;وساطة بين نظام العقيد القذافي والمعارضة المسلحةquot;.
وعشية الاجتماع، قال وزير الخارجية المجري يانوشس مارتوني الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يتوقع ان توافق الجامعة العربية على فرض حظر طيران فوق ليبيا لمنع الزعيم الليبي معمر القذافي من مهاجمة شعبه.
وقال مارتوني انه يتوقع ان quot;تدعم دول الجامعة فرض حظر جوي بشروطquot;، مؤكدا ان quot;افضل طريقة هي تخطيط وتطبيق خطة جماعية بالتنسيق مع دول الجامعة العربيةquot;. وبحثت دول الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعات في بروكسل في اليومين الماضيين ضرورة فرض حظر جوي على ليبيا لحماية السكان من هجمات قوات القذافي.
وصاغت كل من بريطانيا وفرنسا مشروع قرار لطرحه في مجلس الامن الدولي يقضي بفرض حظر جوي على ليبيا الغنية بالنفط. الا ان دولا اخرى تتردد في الموافقة على هذا القرار.
من جهتها، صرحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي ستزور القاهرة في اليومين القادمين للقاء موسى ان quot;العالم العربي يجب ان يقودquot; الجهود لتسوية الوضع في ليبيا. ويفترض ان تعقد في الاسابيع المقبلة قمة مشتركة بين الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي الذي ابدى الخميس رفضه لاي شكل من أشكال التدخل العسكري في ليبيا.
من جهة اخرى اعلن مسؤول في الجامعة العربية ان مبعوثي العقيد الليبي معمر القذافي لن يكون مسموحا لهم المشاركة في الاجتماع.
وقد اكد سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي ان بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجا على استخدامها العنف ضد المتظاهرين.
وقال سيف الاسلام للصحافيين في طرابلس quot;العرب والجامعة العربية لم نعد نريدهمquot;. واضاف quot;نحن لا نريد عمالة عربية، سناتي بعمالة بنغالية وهنديةquot;.
وكان مجلس الجامعة العربية دعا في ختام اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين في 22 شباط/فبراير في القاهرة الى تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.
واوصى المجلس وزراء الخارجية العرب بدراسة تعليق عضويتها في الجامعة العربية التي هددت الجامعة بتأييد فرض منطقة حظر جوي فوق الاراضي الليبية.
وحققت قوات القذافي امس انتصارا عسكريا على الثوار الجمعة باستعادتها مدينة راس لانوف (شرق) النفطية الاستراتيجية من ايدي الثوار وواصلت تقدمها شرقا.