طوكيو: أعلنت حكومة ولاية فوكوشيما اليابانية اليوم عن تعرض ثلاثة أشخاص على الأقل لاشعاع ناجم عن انفجار في احد المفاعلات النووية في الولاية الواقعة شمال العاصمة طوكيو جراء الزلزال المدمر وموجات المد البحري (تسونامي)التي ضربت البلاد أمس.
وأضافت الحكومة في بيان ان الاشخاص الثلاثة كانوا من بين 90 مريضا وموظفا في مستشفى بلدة (فوتابا) شمال فوكوشيما وجهت لهم اوامر بمغادرة المنطقة والتوجه الى فناء مدرسة ثانوية في الولاية انتظارا لنقلهم جوا.

واوضحت انه جرى فحص الاشخاص الثلاثة عشوائيا وتبين تعرضهم لاثار اشعاعية دون ان تظهر عليهم اية اعراض مرضية لافتة الى ضرورة تطهيرهم من اثار التلوث الاشعاعي كما اصدرت سلطات الولاية تعليمات للسكان المقيمين في دائرة نصف قطرها 20 كيلومترا حول مفاعل فوكوشيما 1 و2 باخلاء المنطقة.

وقال كبير امناء مجلس الوزراء الياباني يوكيو ايدانو في مؤتمر صحافي طارئ هذا المساء ان انفجار (مفاعل فوكوشيما-1) لم يطل حاوية (الاطار المعدني المحيط بالمفاعل) مضيفا ان quot;الانفجار طال فقط سقف وجدران المبنى الذي يضم المفاعلquot;.
وأعرب عن توقعه بألا يتسبب الانفجار في حدوث تسرب كمية كبيرة من الاشعاع نظرا لعدم تضرر الحاوية وان الانفجار الذي حدث كان على شكل بخار تحول الى هيدروجين واختلط مع الأوكسجين في الهواء الخارجي.