فتحت ثورة الليبيين الأعين على علاقات يمكن تصنيفها بسهولة في خانة الفساد بين أسرة العقيد معمّر القذافي وإحدى الجامعات البريطانية العريقة، وسلّطت الضوء مجدّدًا على مسألة التبرعات الخارجية للمؤسسات الأكاديمية في البلاد.


ساحة جامعة quot;إل إس إيquot;
لندن: تبعًا للتقارير الإعلامية العديدة في لندن، تمكن نظام العقيد معمّر القذافي - بفضل أموال النفط - من شراء نفوذ له داخل المؤسسات التعليمية في البلاد، وأحدث بالتالي ضررًا هائلاً في مكانتها ومصداقيتها الأكاديمية.

كانت في عين العاصفة التي أثارها هذا الأمر جامعة quot;لندن سكول اوف ايكونوميكس آند بوليتيكال ساينسquot; (ترجمتها الحرفية quot;مدرسة لندن للإقتصاد والعلوم السياسيةquot;) العريقة التي تأسست في العام 1885 وتعرف اختصارًا بالأحرف اللاتينية LSE quot;إل إس إيquot;.

فقد اتضح أن quot;مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنميةquot;، ممثلة في شخص سيف الإسلام القذافي، تبرعت لمركز أبحاث الشؤون الدبلوماسية والاستراتيجيات الدولية IDEAS quot;أفكارquot; في هذه الجامعة بمبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني(2.4 مليون دولار). ثم وقّعت على عقد بمنح الجامعة 2.2 مليون جنيه أخرى (3.52 مليون دولار) مقابل تدريب عدد من المسؤولين الحكوميين الليبيين في الشؤون الاقتصادية والسياسية.

مكافأة مزدوجة
سيف الاسلام القذافي يلقي محاضرة في quot;إل إس إيquot;
على سبيل مكافأة هذا الكرم الليبي، في وقت تعاني فيه الجامعات البريطانية شحّ المال، منحت quot;إل إس إيquot; في 2009 شهادة الدكتوراه الفخرية لسيف الإسلام، الذي كان قد حاز فيها شهادة الماجستير في الفلسفة السياسية العام 2003 والدكتوراه العام 2008.

إضافة الى هذا، منحته الجامعة الفرصة في أيار/ مايو الماضي لمخاطبة الجامعة ضمن سلسلة ندواتها المعروفة باسم quot;محاضرة رالف ميليباندquot;، وهي محاضرات تقام تمجيدًا لذكرى المفكر والاستاذ السابق في الجامعة رالف ميليباند (والد الأخوين ديفيد وزير الخارجية السابق وإد زعيم حزب العمال حاليًا).

ولأن لهذه المحاضرة مكانة مرموقة في العالم الأكاديمي وشرف يتسابق اليه العلماء، فقد ثارت عاصفة وقتها للنزول بها الى ما وُصف بأنه quot;أغراض سياسية تغض النظر عن منتهكي حقوق الإنسانquot;. ووصف ديفيد ميليباند قرار الجامعة بأنه quot;مريع وتلطيخ لسمعة والديquot;. لكن هذا لم يمنع الجامعة من إتاحة الفرصة للعقيد القذافي نفسه لمخاطبتها في كانون الأول/ديسمبر عبر الفيديو.

الثمن
بعدما رفعت أحداث ليبيا الأخيرة وتشعباتها الإنسانية النقاب عن quot;عطيّةquot; آل القذافي للجامعة ونفوذهم المحتمل على طاقمها وحتى سياستها وإستقلالها الأكاديميين، حدث ما كان متوقعًا، وهو إستقالة مديرها السير هوارد ديفيز في الثالث من الشهر الحالي، قائلاً إنه أخطأ التقدير، ويتعين عليه أن يدفع الثمن.
هوارد ديفيز

وأصدر مجلس الجامعة بيانين على موقعه الإلكتروني، أعلن فيهما أنه قبل استقالة ديفيز، لكنه قال إنه طلب اليه الاستمرار في أداء مهامه الى حين إيجاد البديل له.
وقال إنه أمر بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الأمر برمته. وشدد، في الوقت نفسه، على أن المال الذي حصلت عليه الجامعة من تبرع مؤسسة القذافي حتى الآن لا يتعدى 30 ألف جنيه (48 ألف دولار)، وإن أقر بأن quot;مبدأquot; قبول التبرع نفسه كان خطأ.

من جانبه عمّم مركز IDEAS quot;أفكارquot; التابع للجامعة بيانًا على الإنترنت نفى فيه أن يكون قد تسلم أي أموال أو أي شكل من الهبات من مؤسسة القذافي. واتصلت quot;إيلافquot; بمكتب الجامعة الإعلامي لإلقاء مزيد من الضوء على الأمر، فقالت متحدثة باسمه إن الجامعة تكتفي حاليًّا بما أدلت به في بياني مجلسها.

خداع سيف الإسلام
كان بين أبرز ما جاء في البيانين قول المجلس إنه أصدر توجيهاته بالتحقيق في تقارير تقول إن سيف الإسلام قدم في رسالتيه للماجستير والدكتوراه خليطًا من مواد مسروقة من آخرين ومواد أخرى كتبتها له جهات أخرى نيابة عنه مقابل المال، وهو ما يعرف في الثقافة الغربية باسم ghost writer quot;الكاتب الشبحquot;، أي الشخص الذي يكتب أجيراً باسم شخص آخر.

وتبعًا لتقارير إعلامية بريطانية الشهر الحالي، فقد كان هذا الكاتب الشبح هو الدكتور أحمد المناسي، الذي قالت إنه كان بروفيسورًا للإقتصاد في جامعة قاريونس في بنغازي، وإنه تقاعد عن التدريس. ومضت التقارير قائلة إن نظام القذافي كافأ هذا المحاضر بمناصب حكومية متتالية، بدأت بتعيينه محافظًا لبنك حكومي، ثم محافظًا للبنك المركزي، ثم وزيرًا للمالية قبل تعيينه سفيرًا للبلاد في النمسا.

وللأسف، فإن هذه ظاهرة معروفة وسط أبناء الأثرياء العرب الذين يحصلون على شهادات أكاديمية عليا من الجامعات والمعاهد البريطانية والأميركية، على الرغم من أن مساهمتهم في إعداد رسائلها لا تتعدى تحديد موضوعها.

والعارفون بالأمور يعلمون ايضًا أن ثمة صناعة بكاملها تشكلت في هذا المجال خلال العقود الأخيرة، وأن بعض الأكاديميين البريطانيين والأميركيينأصبح ثريًامن خلالها. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، لأن مؤسسات تعليمية صغيرة نسبيًا لا تمانع في بيع شهاداتها لمن يرغب إذا كان مستعدًّا لدفع الثمن.

فضيحة quot;إل إس إيquot; ليست سابقة
تبعًا لـquot;نقابة الجامعات والكلياتquot; فإن فضيحة تلقي quot;إل إس إيquot; أموالاً مشبوهة من الخارج ليست سابقة في العالم الأكاديمي البريطاني بسبب افتقار المؤسسات التعليمية المال في هذه الأزمنة الاقتصادية الصعبة. وأعربت النقابة عن قلقها إزاء أن هذا الوضع quot;سيزداد سوءًا بسبب قرار حكومة المحافظين والليبراليين الإئتلافية الجديدة خفض ميزانيات الجامعاتquot; كجزء من إجراءات التصدي للعجز الهائل في خزينة البلاد.

وتلقي المواقع الإلكترونية بالكثير من الضوء على روابط الجامعات والمعاهد البريطانية الخارجية. ويتضح من هذه أن المؤسسات التعليمية العليا في البلاد تلقت منذ 1996 تبرعات تبلغ 750 مليون جنيه (1.2 مليار دولار) فقط من أنظمة عربية أو إسلامية.

على سبيل المثال تظهر أرقام مكتبة برلمان ويستمنستر أن مركز الدراسات الإسلامية بجامعة أوكسفورد تلقى ما مجموعه 75 مليون جنيه (120 مليون دولار) من 12 دولة عربية وإسلامية، تشمل الامارات المتحدة وحتى اليمن.

وتشير وسائل الإعلام البريطانية أيضًا الى الملياردير وفيق رضا سعيد، وهو رجل أعمال سعودي، سوري الأصل، له العديد من المشاريع والمؤسسات الخيرية. وهو قد تبرع بملبغ 23 مليون جنيه (36.8 مليون دولار) لإنشاء quot;كلية سعيد لإدارة الإعمالquot; في جامعة أكسفورد.
تمثال نصفي لرضا سعيد يزين مركزه في أوكسفورد

وتبين أيضًا أن جامعة جون مورز في ليفربول تلقت تبرعًا من ليبيا أيضا. ولا يعلم حجم هذا التبرع على وجه الدقة، لكن الجامعة أصدرت بيانا قالت فيه إنها تسلمت مبلغا لا يزيد عن 14 ألف جنيه (22.4 ألف دولار) مقابل المساعدة في تدريب الممرضات وتحسين الرعاية الصحية في ليبيا.

ومضى بيان الجامعة يقول quot;لا نعتقد أن في محاولتنا مساعدة الليبيين على تحسين بنيتهم التحتية وتطوير خدماتهم الصحية مدعاة للخجلquot;. على أن المراقبين فسّروا هذا القول نفسه باعتباره إقرارًا بأن الأشياء ليست على ما يرام بالضبط.
مخاطر التمويل الأجنبي
quot;مركز التماسك الاجتماعيquot; بنك عقول ألقى على عاتقه النظر في التبرعات التي تتلقاها المؤسسات التعليمية البريطانية عبر المملكة المتحدة من العالمين العربي والإسلامي إضافة الى الصين. وقد أصدر في آذار/ مارس 2009 تقريرًا جاء فيه أن الجهات الأجنبية quot;تستغل هذه التبرعات كأداة دبلوماسية وذراع ثقافية لحكوماتها في بريطانياquot;، وأن quot;خطورتها تنبع من القيود والشروط التي يمكن ان تجرّد مؤسسات البلاد الأكاديمية من استقلاليتهاquot;.

وأتى التقرير بأمثلة على هذا منها ما يلي:

* quot;خنق الحوارquot; داخل quot;مركز دراسات الشرق الأوسطquot; في جامعة أوكسفورد quot;خاصة في ما يتصل بالديمقراطية وحرية العبادة والتعبير وحقوق المرأة في العالم الإسلاميquot;، وكل هذا لأن المركز مموّل من النفط العربي.

* يورد التقرير مثالاً لهذا بأن أكاديميًا في مركز دراسات الشرق الأوسط هذا سأل متحدثًا عربًيا خلال ندوة عن دور النفط العربي في تمويل الإرهاب. فاعترضه مدير المركز، الدكتور يوجين روغان، قائلا: quot;لا تسأل عن أمور تتعدى الحدود الى ما يمكن ان يعتبره البعض غير مريحquot;.

* في 1997 تلقى المركز الإسلامي في جامعة أوكسفورد 20 مليون جنيه (32 مليون دولار) من الديوان الملكي السعودي quot;مرتبطة بشروط متفاهم عليهاquot;.

* في 2008 قدم الأمير الوليد بن طلال 8 ملايين جنيه (12.8 مليون جنيه) لكل من جامعتي كيمبريدج وإدنبره لإقامة مركز جديد للدراسات الإسلامية في كل منهما. مقابل هذا منحه المركزان الكلمة في تعيين طاقم الإدارة في كل منهما. يذكر أن الأمير تلقى الدكتوراه الفخرية من جامعة ادنبره في 2010 قدمها له الأمير فيليب دوق ادنبرة في مراسم ترأسها في الجامعة.
دوق أدنبرة يمنح الأمير الوليد بن طلال الدكتوراه الفخرية

* في 2001 تلقت أوكسفورد تبرعا بمليون جنيه (1.6 مليون دولار) من مؤسسة الملك عبد العزيز، أيضا بشروط متفاهم عليها.

* في 1999 تلقت كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن SOAS quot;سواسquot; مبلغ 180 ألف جنيه (288 ألف دولار) من quot;مركز انكلترا الإسلاميquot; الذي أسسه العالم الفقهي الإيراني آية الله محسن الأراكي. وبعد وقت قصير نظمت الكلية فعالية خصصت لتسليط الضوء على دور آية الله الخميني باعتباره quot;محدّثا للفكر الإسلاميquot;.

* في 2008 اعترض مانح سعودي على عرض لوحة معينة في معرض فني أقامته quot;سواسquot; قائلا إنها تحوي رموزًا ليست إسلامية. وكان له ما أراد، إذ حجبت هذه اللوحة فعلاً quot;على الرغم من قيمتها الفنية العاليةquot;.

* اتضح أن quot;معاهد كونفوشياسquot; التي تهدف إلى ترقية اللغة والثقافة الصينيتين، والتي تستضيف الجامعات البريطانية متحدثين منها بشكل منتظم، تضم عددا كبيرا من المسؤولين الحكوميين الصينيين في مجالسها الاستشارية، وأن نظام بكين هو الذي يرسم سياساتها بشكل مباشر.

ربيع العرب شتاء غربي
ثمة من يقول إن من حق الجامعات الحصول على الأموال من أي جهة على استعداد لتقديمها لأن البحوث العلمية لا تأتي مجانية أو رخيصة وأن زمن الشدة الاقتصادية رخصة بذلك، وشريطة ألا يؤثر هذا على الاستقلال الأكاديمي ومستويات التعليم.

لكن تبرعات نظام القذافي لجامعة quot;إل إس إيquot; تضيف أمرًا يتعلق بالشفافية الأخلاقية بالنظر الى سجل هذا النظام إزاء حريات شعبه وحقه في التمتع بثروات بلاده وآماله للمستقبل. ولهذا السبب رحّبت الأوساط الأكاديمية والسياسية والإعلامية البريطانية باستقالة هوارد ديفيز. لكن المسألة برمتها حدت بأحد المعلقين للقول إن quot;ربيع العرب الحالي صار شتاء في الغربquot;.