انقرة: قال الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتش اليوم إن علاقات بلاده وتركيا مهمة لضمان الامن والاستقرار في منطقة البلقان والقارة الاوروبية معربا عن طموح كرواتيا في توثيق هذه العلاقات في مجالات عدة.

واضاف يوسيبوفيتش في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي عبدالله غول في اعقاب اجتماع بين الجانبين ان كرواتيا تولي العلاقات مع تركيا اهمية بالغة وتسعى للتعاون معها في نطاق ثنائي وجماعي داخل حلف شمالي الاطلسي (ناتو) حيث ينتمي البلدان.

ونفى يوسيبوفيتش الذي بدأ زيارة رسمية لتركيا اليوم وجود مسائل خلافية بين البلدين حيال أي موضوع معربا عن امله في أن يستمر البلدان تعاونهما الناجح داخل (الناتو) واقليم البحر المتوسط والبلقان وبما يساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

كما تطرق الرئيس الكرواتي الى مباحثاته مع نظيره التركي مشيرا الى انهما ناقشا موضوعات سياسية واخرى محل اهتمام مشترك ذات نطاق اقليمي فضلا عن استعراض مجالات التعاون بين البلدين.

من جانبه اكد الرئيس غول اهمية انضمام كل دول البلقان لحلف (الناتو) والاتحاد الاوروبي مؤكدا ان مثل هذه الخطوة تعتبر امرا حيويا من اجل ضمان الامن والاستقرار وتحقيق الازدهار في البلقان.

وجدد غول حرص تركيا على ترسيخ الامن والاستقرار في دول البلقان من خلال الحفاظ على علاقات ودية وطيبة مع دول المنطقة معتبرا ان ضم هذه الدول للكيانات الاوروبية والاطلسية من شانه ان يحقق هذين الهدفين.

واضاف ان الرؤى التي يتشاطرها البلدان ساهمت في تكريس وحدة وسلامة اراضي جمهورية البوسنة والهرسك ذات الغالبية المسلمة وقال ان تركيا وكرواتيا انخرطا سابقا في تعاون وثيق لضمان استتباب الامن والوحدة السياسية في البوسنة والهرسك.