روما: منعت السلطات الإيطالية من دخول مياهها الإقليمية عبارة مغربية على متنها 1850 شخصًا، معظمهم من المغاربة الفارين من ليبيا، على ما أعلن الثلاثاء مسؤول ايطالي.

وقال انتونيو جومو المسؤول في مرفأ اوغوستا في صقلية ان quot;السفينة موجودة قبالة سواحلنا في المياه الدوليةquot;. واضاف quot;طلبوا ان نسمح لهم بالدخول الى المرفأ للتزود بالوقود، لكننا اجبناهم ان وزارة الداخلية منعت دخولهمquot;.

واكدت السلطات المغربية ان الامر لا يتعلق بالهجرة غير المشروعة. وقال السفير المغربي في ايطاليا حسن ايوب لاذاعة quot;راديو بلوسquot; المغربية الخاصة quot;اننا نعمل على الاجراءات الادارية مع نظرائنا الايطاليين للحصول على اذن استثنائي. انه اجراء اداري استثنائيquot;.

واكد مصدر في وزارة الخارجية المغربية طلب عدم كشف اسمه لفرانس برس انها quot;مجرد مسألة اداريةquot;. وفي بروكسل طلبت المفوضية الاوروبية من السلطات الايطالية التحقق مما اذا كان هناك لاجئون بين الركاب بحسب متحدث.

وقال مارسين غرابيتش خلال مؤتمر صحافي quot;نتابع الوضع عن كثب ونذكر دول الاتحاد الاوروبي بالتأكد بعناية ما اذا كان هناك لاجئون في السفينة وتقديم المساعدة الانسانية اللازمةquot;. واوضح quot;حتى الان لا يبدو انها عملية ابعاد لان السلطات الايطالية لم تطلب من العبارة العودة الى المرفأ الذي ابحر منهquot;.

وبحسب وسائل الاعلام الايطالية، فان المركب quot;ميسترال اكسبرسquot; ابحر من طرابلس وعلى متنه 1715 مغربيا و39 ليبيا و82 شخصا من الجزائر ومصر ومالي وموريتانيا وسوريا والسودان وتونس.

وبحسب وسائل الاعلام فان السفينة التي استأجرتها الحكومة المغربية لنقل رعاياها الفارين من ليبيا، ابحرت الاحد من طرابلس.

وردا على سؤال لفرانس برس لم تتمكن وزارة الداخلية الايطالية اعطاء تفاصيل عن السفينة على الفور. وقالت وكالة الانباء الايطالية ان السلطات قد تكون رفضت السماح للسفينة بدخول المياه الاقليمية الايطالية لان وزارة الداخلية اعتبرت انها لا تملك quot;معلومات اكيدةquot; عن الركاب.

ومنذ اندلاع الانتفاضة في تونس ثم ليبيا في منتصف شباط/فبراير تواجه ايطاليا تدفق الاف المهاجرين خصوصا الى جزيرة لامبيدوزا جنوب صقلية.