ديار بكر: احتفل مئات الاف الاكراد في تركيا الاحد بعيد النوروز اي رأس السنة لدى الاكراد، الذي يعتبر مناسبة للتذكير بمطالب الاقلية الكردية في البلاد.

وافاد مراسلو فرانس برس ووسائل الاعلام التركية ان عشرات الاف الاشخاص تجمعوا في مدينة ديار بكر في جنوب شرق الاناضول للاحتفال بالمناسبة وهم يحملون الاعلام الخضراء والحمراء والصفراء لحزب العمال الكردستاني المحظور.

وافاد مراسل فرانس برس ان المشاركين في التجمع الذي تم وسط اجراءات امنية مشددة اطلقوا هتافات مثل quot;عاش اوجلان عاش حزب العمال الكردستاني وعاش النوروزquot;.

ودعا مسؤولون في الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي المعروف بمواقفه المؤيدة للاكراد الحكومة الى التعاطي بايجابية مع الاقتراحات التي قدمها زعيم حزب العمال عبدالله اوجلان المسجون لحل الازمة الكردية في تركيا.

ولم يسجل اي حادث في دياربكر ولا في اسطنبول التي شهدت ايضا تجمعا كبيرا ضم عشرات الاف الاشخاص.

الا ان حوادث سجلت في ويران شهير في جنوب شرق البلاد حيث اعتقل ثمانية اشخاص بعد تعرض عناصر من الشرطة للرمي بالحجارة.

وفي هكاري بجنوب شرق تركيا ايضا استخدمت عناصر مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، كما حصل الشيء نفسه في مدينة ازمير غرب البلاد بحسب ما نقلت وكالة الاناضول التركية للانباء.

وتعتبر الاحتفالات بعيد النوروز مناسبة للاكراد للتذكير بمطالبهم والتعبير عن دعمهم لحزب العمال الكردستاني.

وكانت الاحتفالات بعيد النوروز شهدت في الماضي اعمال عنف كان اخطرها العام 1992 عندما قتلت قوات الامن نحو خمسين شخصا خلال مواجهات جرت في جنوب شرق البلاد.