ستراسبورغ: تظاهر الاف الاكراد السبت في ستراسبورغ (شرق فرنسا) للمطالبة باقامة quot;كردستان مستقلةquot; والافراج عن عبد الله اوجلان الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني والمعتقل في تركيا منذ 1999.
وبحسب دائرة الشرطة، فقد كانوا 6500 شخص، في حين قال المنظمون ان عدد المشاركين في التظاهرة quot;30 الف كردي على الاقلquot;.

واعتقل اوجلان في 1999 في كينيا بيد عملاء استخبارات اتراك بمساعدة اجهزة الاستخبارات الاميركية.
وتم نقله الى تركيا حيث حكم عليه بالاعدام بتهمة الدعوة الى quot;الانفصالquot; في حزيران/يونيو 1999 وهو الحكم الذي تم تخفيفه لاحقا الى السجن المؤبد بعد الغاء عقوبة الاعدام في تركيا. واوصت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ في ايار/مايو 2005 بتنظيم محاكمة جديدة له، معتبرة ان المحاكمة في 1999 quot;لم تكن منصفةquot;.

وقد سار عدد كبير من العائلات الكردية التي اتت من المانيا وفرنسا وكذلك من بلجيكا وهولندا او سويسرا في تظاهرة سلمية من محطة القطار حتى حي مينو حيث شاركوا عصر السبت في تجمع تخللته خطابات.
والتظاهرة التي نظمها اتحاد الجمعيات الكردية في فرنسا وquot;اصدقاء الشعب الكرديquot;، ضمت موكبا منوعا وبحرا من الاعلام وصورا لاوجلان.

وكتب على اللافتات quot;الحرية لاوجلانquot; وquot;كردستان مستقلةquot;. وهتف المتظاهرون quot;ليسقط النظام الفاشي في تركياquot; وquot;حل سياسي لكردستانquot;.
وكتب على احدى اللافتات ايضا quot;امس تونس، اليوم مصر، غدا كردستانquot;.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية، اطلق في 1984 حركة تمرد انفصالية في جنوب شرق تركيا اوقعت اكثر من 37 الف قتيل.
وبناء على دعوة اوجلان، قرر انصاره هدنة احادية في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2006 رفضتها انقرة. ومدد المتمردون الاكراد هدنتهم الاحادية حتى 2011.