سيدني: شنت الشرطة الاسترالية الخميس عدة عمليات في ثلاث ولايات في اطار تحقيق حول تمويل مجموعات متطرفة قالت الجالية الكردية انها استهدفت عددا من افرادها.

وشنت الشرطة الفدرالية الاسترالية عمليات في عدة مباني في سيدني وملبورن وبيرث لا سيما في محلات الجمعية الكردية في ولاية فيكتوريا.

واعلنت الشرطة في بيان ان هذه العمليات quot;تندرج في سياق تحقيق مضاد للارهاب حول اتهامات بتمويل منظمات ارهابيةquot; واضافت ان quot;لا علاقة لهذا التحقيق باي حادث او تهديد ارهابيquot;.

ورفضت الشرطة الادلاء باي تعليق حول quot;عملية ما زالت جاريةquot;.

ولم يتم توقيف اي شخص.

واكد توانا نوري الناطق باسم الجالية الكردية ان عمليات اخرى من هذا القبيل استهدفت ناشطي حزب العمال الكردستاني في انحاء اخرى من العالم استجابة لضغط الحكومة التركية.

وتعتبر استراليا حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.

وصرح لوكالة ايه.ايه.بي ان quot;الحكومة التركية مارست الضغط على حكومات اوروبية لحظر المجموعات الكردية ومارست الضغط على الحكومة الاسترالية لادراج الاكراد على لائحة المنظمات الارهابيةquot;.

واضاف quot;تحدثت الى عضو في جمعية كردية قال انهم صدموا كثيرا من تلك العملياتquot; مؤكدا quot;انهم لا يجمعون الاموال لحزب العمال الكردستاني. ان جمعيتهم ليست متورطة في النشاطات التي اتهمت بهاquot;.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة والعديد من الدول منظمة ارهابية، يقاتل في جنوب شرق الاناضول السلطات التركية في نزاع متواصل منذ 1984 واسفر عن سقوط 45 الف قتيل على الاقل.