اعلنت واشنطن انها على استعداد لزيادة مساعدتها لتركيا من اجل مكافحة المتمردين الاكراد.

انقرة: اعلن جيمس جيفري السفير الاميركي في تركيا ان الولايات المتحدة على استعداد لزيادة مساعدتها لهذا البلد في مكافحته للمتمردين الاكراد اذا طلبت انقرة ذلك.

وقال جيمس جيفري في بيان quot;اننا على استعداد ان ندرس بصورة عاجلة اي طلب جديد للجيش او الحكومة التركيين في ما يتعلق بحزب العمال الكردستانيquot;.

ويشير السفير بذلك الى الحزب الذي تعتبره انقرة وواشنطن منظمة ارهابية والذي كثف هجماته ضد الجيش التركي في الاشهر الاخيرة.

واضاف quot;ان حزب العمال الكردستاني عدو مشترك لتركيا والولايات المتحدة، واننا ندعم بقوة الجهود التي يبذلها حلفاؤنا الاتراك لوضع حد لهذا التهديد الارهابيquot;.

وتابع يقول انه quot;لم يحصل اي تغيير على مستوى تبادل خدمات الاستخبارات الاميركية والتركية بشان حزب العمال الكردستاني في شمال العراقquot;.

وتزود الولايات المتحدة تركيا، العضو في الحلف الاطلسي، معلومات استخبارية حول تحركات حزب العمال الكردستاني الذي يملك قواعد خلفية في شمال العراق.

وقد اثار رفض تركيا التصويت على العقوبات الجديدة ضد ايران في مجلس الامن الدولي والازمة الدبلوماسية الاخيرة بين اسرائيل وتركيا، الخشية في هذا البلد من تباطؤ المساعدة التي تقدمها له واشنطن في مكافحته حزب العمال الكردستاني.

وكانت واشنطن اعربت عن خيبتها حيال التصويت السلبي لتركيا على العقوبات الدولية ضد ايران، وابدت خشيتها من تدهور العلاقات الاسرائيلية التركية في اعقاب الهجوم الاسرائيلي الدموي على اسطول المساعدات الدولية الى قطاع غزة والذي قتل خلاله تسعة مواطنين اتراك.

وقتل 12 جنديا تركيا على الاقل بيد حزب العمال الكردستاني في نهاية الاسبوع، غالبيتهم في هجوم للمتمردين قرب الحدود العراقية.

وسرت تكهنات في تركيا مفادها ان الولايات المتحدة حجبت معلوماتها حول تحركات المتمردين على الحدود العراقية التركية. الا ان قائد الجيش التركي الجنرال ايلكر باسبوغ اكد الاثنين انه لم يسجل اي قصور في عمل اجهزة الاستخبارات.

إلى ذلك، اعلن الجيش التركي انه بدا باستخدام طائرات اسرائيلية من دون طيار للاستطلاع في شمالي العراق بالتنسيق مع الجيش الاميريي لمراقبة تحركات المتمردين الاكراد.

اكد ذلك رئيس اركان الجيش الجنرال الكر باشبوغ في تصريح للصحافيين قال فيه quot;لقد بدانا باستخدام نظام (هيرون) الذي اشتريناه من اسرائيل لاستطلاع مناطق بشمالي العراق منذ 10 ايامquot;. ويعد هذا اول تاكيد رسمي بدخول طائرات (هيرون) الاسرائيلية الى الخدمة في الجيش التركي بعدما مرت بسلسلة مشكلات تتعلق بالاداء والمواصفات وبتاخيرات زمنية كادت تلغي الصفقة التي وقعتها تركيا مع اسرائيل قبل خمسة اعوام بقيمة 190 مليون دولار لشراء 10 طائرات من هذا النوع.

واضاف باشبوغ ان الجيش التركي يستخدم هذه الطائرات لمراقبة المنطقة الممتدة على طول الحدود التركية العراقية بالتنسيق مع الجيش الاميركي لكشف التحركات التي قد تقوم بها العناصر المسلحة التابعة لحزب العمال الكردستاني المناوىء لانقرة.