اعلن رئيس البرلمان الارمني الخميس ان بلاده لن تصادق قبل تركيا على اتفاقات التطبيع الموقعة في تشرين الاول/اكتوبر متهما انقرة بوضع شروط جديدة.

برفان: اعلن اوفيك ابراميان للصحافيين ان quot;الجمعية الوطنية الارمنية لن تبدأ مناقشة المصادقة على بروتوكولات (الاتفاق بين البلدين) الا عندما يصادق البرلمان التركي عليهاquot;. واتهم القادة الاتراك بالسعي الى رهن المصادقة على الاتفاق بتسوية النزاع الارمني الاذربيجاني حول منطقة ناقورني قره باخ والاختلافات بين انقرة ويرفان بشان مذابح الارمن في عهد السلطنة العثمانية. واضاف ان quot;ذلك ليس مشروعا، في البداية كان الامر يتعلق بتطبيع العلاقات دون شروط مسبقةquot;.

ووقعت تركيا وارمينيا في تشرين الاول/اكتوبر اتفاقات تنص على اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود المشتركة بعد عقود من العداوة بسبب مذابح ونفي الارمن خلال السنوات الاخيرة من الامبراطورية العثمانية من 1915 الى 1917. وترى ارمينيا انها عملية quot;ابادةquot; بينما ترفض تركيا تلك العبارة.

وما زالت تلك الاتفاقات تثير معارضة القوميين واعتراض اذربيجان حليفة تركيا. واكد مسؤولون اتراك انه لن تتم المصادقة على تلك الاتفاقات اذا لم يحصل اي تقدم من الجانب الارمني في النزاع مع اذربيجان حول ناقورني قره باخ المنطقة الانفصالية الاذرية حيث اغلبية السكان من الارمن.