جددت ارمينيا اليوم على لسان وزير خارجيتها تاكيد مساعيها لاقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا.

يريفان: اعلن ادوار نالبانديان وزير الخارجية الارمني ان بلاده مصممة على التقدم على طريق اقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا. وقال نالبانديان quot;كنا مصممين خلال عملية التقارب الصيف الماضي وما زلنا على تصميمنا للمضي قدماquot; لاقامة علاقات دبلوماسية.

واضاف quot;نأمل في ان تثبت السلطات التركية التصميم نفسه في الايام والاشهر المقبلةquot;. ولم يؤكد الوزير معلومات مسؤولين اتراك تحدثت عن اجتماع نالبانديان بنظيره التركي احمد داوود اوغلو في سويسرا في العاشر من الشهر الحالي لتوقيع البروتوكولين، مشيرا الى ان الاتراك كشفوا عن هذه المعلومات قبل اوانها.

واضاف نالبانديان quot;عندما سنكون مستعدين لاعلان شيء من هذا القبيل سنصدر بيانا مشتركا. انها عملية ثنائية. لا يحق لاي طرف اصدار اعلان احاديquot;.

يذكر ان يريفان وانقرة اتفقتا في نهاية اب/اغسطس على بروتوكولين ينصان على اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح حدودهما المشتركة. ويحتاج البروتوكولان الى مصادقة البرلمانين التركي والارمني قبل بدء العمل بهما.

ومنذ استقلال ارمينيا الجمهورية السوفياتية السابقة في 1991، برزت خلافات عميقة بين البلدين حول المجازر بحق الارمن بسبب حملة يريفان الدولية لوصف مجازر الارمن على يد الاتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الاولى بquot;الابادةquot;، وهو الوصف الذي ترفضه تركيا بشدة.وترفض تركيا نظرية الابادة بحق الارمن في حين تعترف بها فرنسا وكندا ودول اخرى.

وفي 1993 اغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا تضامنا مع حليفتها المقربة اذربيجان بسبب دعم ارمينيا للمنشقين الارمن في منطقة ناغورني قره باخ المنشقة في اذربيجان.