اسطنبول:اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في اسطنبول محادثات مع وزيري خارجية تركيا وارمينيا، داعيا اياهما الى ايجاد حل quot;سريعquot; لتطبيع العلاقات بين البلدين، وفق مسؤول اميركي. والتقى اوباما الوزير التركي علي باباجان ونظيره الارمني ادوارد نالبانديان على هامش حفل استقبال اقيم على شرف ضيوف منتدى تحالف الحضارات على ضفاف البوسفور.

وبحث الرئيس الاميركي الذي يقوم بزيارة لتركيا تستمر يومين، مع الوزيرين موضوع تطبيع العلاقات وquot;دعاهما الى بلوغ اتفاق سريعاquot;، وفق المصدر نفسه الذي رفض كشف هويته. وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي في انقرة حول سعيه الى اعتراف الولايات المتحدة بحصول الابادة الارمنية، فضل اوباما التركيز على المشاورات الحالية بين تركيا وارمينيا.

وقال quot;لا اريد اليوم التركيز على ارائي الشخصية، بل على رأي الشعبين التركي والارمني. اذا كانا قادرين على التقدم (...) فان على العالم اجمع ان يشجعهماquot;، مؤكدا ان الحوار الراهن quot;يمكنه ان يؤتي ثماره سريعا جداquot;.

ولا تقيم انقرة علاقات دبلوماسية مع يريفان منذ استقلال ارمينيا العام 1991 جراء الخلاف حول قضية المجازر التي تعرض لها الارمن في زمن السلطنة العثمانية بين 1915 و1917.

وتعتبر ارمينيا ان هذه المجازر تشكل ابادة، الامر الذي ترفضه تركيا.

لكن الاتصالات بين ممثلي البلدين تكثفت خلال الاشهر الاخيرة.