أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي ان تطبيع العلاقات بين بلاده وارمينيا يفترض مسبقا تسوية النزاع في اقليم ناجورني قره باخ بين ارمينيا واذربيجان. وقال رجب طيب اردوجان في تصريح نقلته وكالة انباء الاناضول quot;لن نوقع اتفاق تطبيع العلاقات مع ارمينيا ان لم يكن هناك اتفاق بين ارمينيا واذربيجانquot;.

في المقابل قال الرئيس الارمني سيرج سركيسيان ان الكرة في الملعب التركي. واضاف خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الارمنية بمناسبة مرور سنة على انتخابه quot;اعتقد انه من اجل حضور المباراة المقبلة بين تركيا وارمينيا ساعبر الحدود المفتوحةquot;.

وقام الرئيس التركي عبدالله غول العام الماضي بزيارة تاريخية للعاصمة الارمنية حضر خلالها مباراة في كرة قدم بين البلدين. ولا يحتفظ البلدان بعلاقات دبلوماسية منذ استقلال ارمينيا في 1991 بسبب الخلاف حول ما تعرض له الارمن في ظل السلطنة العثمانية بين 1915 و1917.

وتعتبر ارمينيا ما حدث في حينها quot;جريمة ابادةquot; وتؤكد انها اسفرت عن اكثر من مليون قتيل، فيما ترفض تركيا وصف الابادة وتؤكد ان القتلى ما بين 300 و500 الف.

واغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا في 1993 تضامنا مع اذربيجان الناطقة بالتركية بسبب النزاع بين باكو ويريفان للسيطرة على جيب ناجورني قره باخ الذي يسكنه ارمن في اذربيجان.