انقرة: ذكرت وكالة انباء الاناضول ليل الخميس الجمعة ان متمردا كرديا واحدا قتل مساء الخميس في شرق تركيا في معارك مع الجيش التركي ما زالت مستمرة الجمعة. وقال محافظ غوموشان انور صالح اوغلو لوكالة انباء الاناضول ان الاشتباك وقع على طريق بين المحافظتين المتجاورتين غوموشان وارزينكان (شرق)، موضحا انه تم اعتقال اثنين من متمردي حزب العمال الكردستاني.

وكانت حصيلة اولى تحدثت عن مقتل ثلاثة متمردين في الاشتباك. وقال صالح اوغلو ان الجيش بمساندة القوات الخاصة في الشرطة يواصل الجمعة عمليات التمشيط في منطقة المعارك بدعم جوي، موضحا ان جنودا وذخائر ارسلت الى المكان بمروحية. واضاف في تصريحات نقلتها الاناضول ان quot;هناك جرحى بين الارهابيين والعمليات مستمرة بدون توقفquot;.

وقد اغلق الطريق امام حركة السير. ولا تشمل نشاطات حزب العمال الكردستاني عادة غوموشان لكن السلطات التركية قالت في الماضي ان المتمردين يسعون لاتخاذ مواقع فيها. وتزايدت المواجهات منذ اعلان زعيم المتمردين عبد الله اوجلان المسجون في تركيا تخليه عن الحوار مع الحكومة التركية.وفي 31 ايار/مايو قتل ستة جنود اتراك في هجوم بالصواريخ شه حزب العمال الكردستاني على قاعدة اسكندرون البحرية (جنوب).

والجمعة الماضي قتلت زوجة جندي في هجوم بالصواريخ ايضا على مبنى سكني عسكري في عثمانية (شرق). وسبب الحادثان صدمة في تركيا. ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وعدد من الدول منظمة ارهابية، حركة تمرد مطالبا بمنح المناطق الكردية في تركيا حكما ذاتيا. واسفر النزاع عن مقتل 45 الف شخص على الاقل منذ 1984.