اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في دمشق ان بلاده تعمل مع سوريا على جعل الشرق الاوسط منطقة يسودها الازدهار والسلام.

دمشق: قال رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي في كلمة نقلها التلفزيون السوري quot;اننا بصدد وضع اسس شرق اوسط مزدهر. ويجب ان نؤسس قاعدة السلام في الشرق الاوسطquot;.

وكان اردوغان يتحدث امام منتدى رجال الاعمال السوري التركي، بعد ان تراس مع نظيره السوري محمد ناجي عطري الاجتماع الاول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وتابع اردوغان الذي كان يتحدث باللغة التركية تصاحبها ترجمة الى العربية من التلفزيون السوري، quot;اتمنى ان يجلب هذا المنتدى الرفاه لشعبي البلدين اللذين يتقاسمان التاريخ ذاتهquot;.

واضاف quot;اننا نشهد يوما تاريخيا، وسنزيل كل العوائق ونشكل مع سوريا نموذجا للتعاون يتم النسج على منوالهquot; في المنطقة مشيرا الى ان بلاده تعد استراتجية تعاون مع بلدان اخرى في المنطقة مثل العراق والاردن ولبنان.

واعرب اردوغان عن امله بان يرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ حاليا 2 مليار دولار الى 5 مليارات دولار خلال السنوات القادمة.

ووقع البلدان في ختام اعمال الاجتماع الاول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، على 49 اتفاقية وبروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم في مجالات عدة وذلك بحضور رئيسي الوزراء، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وتشمل هذه الاتفاقات مجالات امنية وعسكرية اضافة الى الدفاع والتعليم والتجارة والاستثمار والصحة والزراعة والطاقة والثقافة والسياحة والبيئة.

وكانت سوريا وتركيا وقعتا اتفاقا لتاسيس مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي خلال زيارة قام بها الرئيس السوري بشار الاسد لتركيا في 16 ايلول/سبتمبر الفائت.

وانعقد مجلس التعاون على المستوى الوزاري في مدينة غازي عنتاب التركية في 13 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وكانت سوريا وتركيا وقعتا اتفاقا ينص على الغاء تأشيرة الدخول بين البلدين.

ونمت العلاقات السورية التركية بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة على الصعيد السياسي والاقتصادي وحتى العسكري بعد فترة طويلة من التوتر بسبب تقاسم مياه نهر الفرات ووضع منطقة لواء اسكندرون (اراضي سورية تخلت عنها قوات الانتداب الفرنسي في عام 1939 لتركيا).

واضطلعت تركيا العام الفائت بدور الوسيط في مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا واسرائيل.