طالبت تركيا السلطات الاسرائيلة بفصل العلاقات السياسية والتجارية عن بعضها على خلفية الازمة الاخيرة.

انقرة: حذرت تركيا اليوم اسرائيل من مغبة مقاطعة البضائع التركية على خلفية الازمة السياسية المتفاقمة بين البلدين بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية لاغاثة غزة.

جاء ذلك في تصريح لوزير التجارة الخارجية التركي ظفر جاغلايان تعليقا على قيام شركات اسرائيلية بمقاطعة بضائع تركية قال فيه ان الحكومة التركية لن تسمح بمثل هذا الاجراء محذرا من ذلك قد ينجم عنه رد فعل تركي عنيف.

واضاف جاغلايان في تصريح للصحافيين انه quot;اذا ما تعرضت الشركات او البضائع التركية لاي مشكلة من هذا النوع بسبب الازمة السياسية الحالية بين البلدين فان تركيا لن تقف مكتوفة الايدي ازاء هذا الوضع..ردنا سيكون عنيفا جداquot;.

واوضح الوزير ان الحكومة التركية تلقت تقارير وشكاوى من شركات تركية بتعرضها لمضايقات وحملة مقاطعة من الجانب الاسرائيلي وانها طلبت توضحيات بصفة عاجلة من الحكومة الاسرائيلية.

ودعا الى عدم اقحام العلاقات التجارية القائمة في خضم الازمة السياسية الحالية بين البلدين بالقول انه quot;يجب فصل العلاقات السياسية والتجارية عن بعضها في مثل هذه الازمات على اعتبار ان المصالح مقدمة على ما سواها من المسائلquot;.

وكانت تقارير انباء نشرت اخيرا قد تحدثت عن حملة اسرائيلية رسمية لمقاطعة البضائع التركية في الاسواق المركزية وكذلك عن تعرض شركات مقاولات تركية تنفذ حاليا مشاريع بناء داخل اسرائيل لمضايقات قضائية ومطالبات مالية كيدية.

واعتبرت هذه التقارير المقاطعة الاقتصادية الاسرائيلية محاولة للرد على الضغط السياسي الذي تمارسه تركيا ضد اسرائيل في المحافل الدولية بعد الهجوم على اسطول الحرية ومطالبتها بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الهجوم الذي خلف تسعة قتلى و30 جريحا معظمهم اتراك.