إسرائيل إعتذرت من تركيا رسميًّا على إهانة سفيرها
حجم المصالح بين أنقرة وتل أبيب يغلب صراع المواقف

القدس: انتقدت وسائل الاعلام الإسرائيلية بشدة الخميس حكومة بنيامين نتانياهو واعتبرتها مسؤولة عن الفشل الدبلوماسي بعد quot;اذلالquot; السفير التركي في تل ابيب الذي تطلب اعتذارات رسمية من إسرائيل. وقالت صحيفة معاريف في مقال بعنوان quot;استسلامquot; ان quot;سياسة وزير الخارجية (افيغدور) ليبرمان quot;بعدم الانبطاحquot; تحولت خلال ايام الى وضع اضطرت فيه إسرائيل الى ارسال اعتذار رسمي ودبلوماسيquot; الى تركيا.

واعاد الخلاف مع تركيا تسليط الاضواء على ليبرمان، الوزير المغالي في توجهاته القومية والمثير للجدل الذي قال ان على إسرائيل الرد على الانتقادات الدولية والدفاع عن quot;كرامتها الوطنيةquot;. وبضغط من الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، اصدر داني ايالون نائب ليبرمان الاربعاء اعتذارا رسميا لتركيا التي هددت بسحب سفيرها. وكان السفير التركي في تل ابيب اوغوز تشليك كول تعرض الاثنين للاذلال امام المصورين والصحافيين عندما استدعاه نائب وزير الخارجية الإسرائيلية للاحتجاج على مسلسل تركي اعتبرته إسرائيل معاديا لإسرائيل ولليهود.

وكان المعلق في القناة الثانية من التلفزيون الخاص امنون ابراموفيتش شديد اللهجة ايضا حيث تحدث عن quot;سلوك صبيانيquot; للحكومة، بينما وصف معلق على اذاعة الجيش الإسرائيلي ما حدث بانه quot;اذلال بعد الاذلالquot;. وانضم حزب كاديما المعارض كذلك الى منتقدي الحكومة، حيث قال حاييم رامون المسؤول البارز في الحزب ان على الحكومة ان quot;تبعث كذلك برسالة اعتذار للشعب الإسرائيلي بعد الاذلال الذي تعرضنا لهquot;.

واكد متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الاحتجاج الإسرائيلي كان مبررا، وقال ان quot;احتجاجات وزارة الخارجية التي نقلتها الى السفير التركي مبررة مضمونا، لكن كان ينبغي ايصالها بطريقة دبلوماسية مقبولةquot;. وصرح نير هيفيتز للاذاعة المحلية ان quot;رئيس الوزراء يامل في ان نضع هذه المسالة وراءناquot;.

من جهتها دافعت صحيفة quot;هارتسquot; اليسارية الميول عن ايالون وليبرمان، وهما اعضاء في حزب إسرائيل بيتنا المغالي في القومية، كونهما دافعا عن quot;كرامةquot; إسرائيل. وقالت الصحيفة ان quot;المنافسة بين الدبلوماسيين السابقين والسياسيين والمذيعين والمنظرين ليكونوا الاكثر وقاحة في انتقاد الرجلين تعيد الينا ذكريات الاوقات التي كان فيها اي شخص يسعى علنا الى استعادة كرامة الشعب اليهودي، يتعرض للصراخ في وجه من قبل مؤسسة ضعيفة وخائفة خشية اغضاب غير اليهود وانزال كارثة بالجاليةquot; اليهودية.

واضافت ان quot;ليبرمان .. القادم من الخارج والذي يمثل اجندة قوية هو كالشخص الاخرق في وزارة الخارجية التي اصبح الدي ان ايه الخاص بها موصوما بالقيود والاعتذارات والندمquot;. المسلسل التلفزيوني الذي اشعل الازمة هو مسلسل quot;وادي الذئابquot; الذي يقوم بطله بولاد عليمدار في الحلقة الاخيرة بالهجوم على سفارة لانقاذ طفل تركي خطفه الموساد ويقتل احد عناصره.

وتظهر الدماء وهي تنهمر من راس عنصر المخابرات الإسرائيلي وتلطخ نجمة داود. وعندما ينبهه رجل مخابرات اخر الى انه يعتبر على ارض اجنبية وانه يرتكب بذلك جريمة حرب يقول له عليمدار quot;الا يسمح لاحد سواكم بارتكاب جرائم حرب؟.quot;