FILE - In this Jan. 4, 2010 file photo, Turkey's ambassador ...

قدمت اسرائيل الاربعاء اعتذارها رسميا لتركيا على معاملتها لسفيرها اثناء استدعائه الاثنين، كما اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، مؤكدا انه يامل في ان تضع هذه المبادرة حدا للتوترات الاخيرة بين البلدين.

القدس، انقرة: وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان quot;ان رئيس الوزراء نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان اعدا بالتنسيق رسالة الاعتذار التي ارسلها نائب وزير الخارجية (داني) ايالون الى السفير التركي آملين ان يضع ذلك حدا لهذه القضيةquot;.

واضاف البيان ان رئيس الوزراء quot;اعرب مرة اخرى عن قلقه من توتر العلاقات بين اسرائيل وتركياquot;، واعطى توجيهات الى المسؤولين quot;لايجاد وسائل تحول دون هذا الاتجاهquot;.

وكان السفير التركي تعرض للاذلال الاثنين امام مصورين صحافيين من جانب ايالون الذي استدعاه للتعبير عن الاحتجاج الاسرائيلي على مسلسل يبثه تلفزيون تركي خاص اعتبرته اسرائيل معاديا للسامية.

ورفض ايالون خصوصا مصافحة السفير التركي وارغمه على الانتظار طويلا في رواق ثم اجلسه في كرسي منخفض عن مستوى كراسي محادثيه.

وهددت تركيا الاربعاء باستدعاء سفيرها في اسرائيل وامهلت الاسرائيليين حتى مساء الاربعاء لتقديم اعتذار رسمي.

تركيا تاخذ علما بالاعتذارالرسمي
الى ذلك، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء انه اخذ علما باعتذار اسرائيل الرسمي الذي كانت بلاده quot;تنتظرهquot; على الطريقة المهينة التي استدعي به سفيرها.

وقال اردوغان للصحافيين لدى عودته من زيارة لروسيا quot;ابلغوني باننا تلقينا الرد الذي كنا نريده والذي كنا ننتظره من الناحية الدبلوماسية. الرسالة تتضمن اعتذاراquot;.

وقال دبلوماسي تركي لفرانس برس ان السفير اوغوز تشليك-كول لن يستدعى الى انقرة كما هدد الرئيس عبد الله غول بذلك اذا لم تقدم اسرائيل اعتذارا رسميا قبل مساء الاربعاء.