عبَّرت تركيا عن شكوكها من اللجنة التي شكلتها إسرائيل حول الهجوم على أسطول الحريَّة.

انقره: قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان تركيا quot;لا تثقquot; في ان اللجنة التي شكلتها تل ابيب حول الهجوم الاسرائيلي الدامي على سفن مساعدة غزة، ستؤدي الى تحقيق محايد. وقال الوزير التركي للصحافيين quot;ليست لدينا بتاتا الثقة في ان اسرائيل التي ارتكبت مثل هذا الهجوم على قافلة مدنية في المياه الدولية، ستجري تحقيقا محايداquot;. وتابع ان quot;اي تحقيق تجريه اسرائيل من طرف واحد لن يكون له اي قيمة في نظرناquot;.

واضاف داود اوغلو ان تركيا تصر على تشكيل لجنة تحقيق quot;تحت الاشراف المباشر للامم المتحدةquot; وعلى quot;تحقيق محايد بمشاركة تركيا واسرائيلquot; في الهجوم الاسرائيلي يوم 31 ايار/مايو الذي قتل فيه تسعة اتراك. واكد انه quot;اذا لم تشكل لجنة دولية واستمر تجاهل الطلبات المبررة لتركيا فانه سيكون من حق تركيا مراجعة علاقاتها مع اسرائيل من جانب واحد وفرض عقوباتquot;. وقال ان انقرة quot;تنتظر بفارغ الصبر ان تتخذ الاسرة الدولية اجراءات بطريقة موضوعيةquot;، موضحا انه بدون ذلك quot;يمكننا اتخاذ اجراءاتquot;.

واعلنت اسرائيل الاحد انشاء quot;لجنة عامة مستقلةquot; للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول سفن كانت تنقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة. وبحسب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي فان هذه اللجنة ستكون مهمتها quot;التحقيق في الجوانب المتعلقة بالعمل الذي قامت به دولة اسرائيل لمنع سفن من الوصول الى سواحل غزةquot;. وسيراس هذه اللجنة القاضي المتقاعد في المحكمة العليا الاسرائيلية يعقوب تريكال (75 عاما) وستضم quot;مراقبينquot; اجنبيين اثنين.

وقلل داود اوغلو من الدور المحتمل لهذين العضوين الاجنبيين معتبرا ان quot;مشاركة دولية في مثل هذه المهمة التي شكلتها اسرائيل لا يمنحها طابعا دولياquot;. وكان الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية اساء بشدة للعلاقات بين تركيا واسرائيل البلدين اللذين كانا حليفين ووقعا اتفاقا عسكريا في 1996. واستدعت تركيا سفيرها في تل ابيب مؤكدة ان العلاقات الثنائية بين البلدين لن تكون ابدا كما كانت.

وياتي انشاء هذه اللجنة ردا على حاجتين بحسب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وهما quot;الاحتفاظ بحرية تحرك جنودنا واثبات ان اعمالنا كانت دفاعية وبالتالي مبررةquot; على صعيد القانون الدولي. وتابع quot;انا مقتنع ان عرض الوقائع سيثبت ان اسرائيل تحركت دفاعا عن النفس بما تلاءم ومعاييرquot; القانون الدولي. واكد رئيس الوزراء ان اي جندي لن يشهد مباشرة امام اللجنة باستثناء رئيس الاركان غابي اشكينازي. وعلق وزير العدل ياكوف نيمان quot;انها لجنة مستقلة تتمتع باحترام كبير. سنثبت للعالم اجمع اننا تصرفنا بما يتوافق والقانون الدوليquot;.