جددت واشنطن دعمها لتحقيق اسرائيلي quot;بمشاركة دوليةquot; في الهجوم على اسطول الحرية.

واشنطن: جددت الولايات المتحدة الجمعة دعمها لاجراء تحقيق اسرائيلي quot;بمشاركة دوليةquot; في الهجوم الدموي الذي شنته القوات الاسرائيلية على اسطول كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن نركز على تحقيق تقوده اسرائيل ونبحث بأي طريقة يمكن للمجتمع الدولي ان يدعمهquot;.

واضاف quot;عندما تدخلون عنصرا دوليا الى التحقيق تضفون عليه كفاءة اضافية، وايضا مزيدا من القوة والمصداقيةquot;، موردا مثالا على ذلك التحقيق الدولي في غرق البارجة الكورية الجنوبية في آذار/مارس.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان اسرائيل والولايات المتحدة باتتا قريبتين من الاتفاق على تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي الذي اوقع تسعة قتلى اتراك.

وبحسب الاعلام الاسرائيلي فان هذه اللجنة ستضم مراقبين اجنبيين احدهما اميركي والآخر اوروبي على الارجح، وسيرأسها قاض متقاعد من المحكمة الاسرائيلية العليا هو ياكوف تيركل.

واكد كراولي انه quot;اذا ارادت اسرائيل الدعم والمساعدة من الولايات المتحدة في هذا التحقيق فنحن منفتحون على هذا الامر، كما سبق لوزيرة الخارجية هيلاري كليننتون ان قالت ذلكquot;، مضيفا quot;واذا ارادت تركيا منا المساعدة في التحقيق فنحن ايضا منفتحون على هذه الامكانيةquot;.