تضاربت الأنباء حول عدد القتلى الذين سقطوا في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، ففي حين ذكرت وسائل إعلام سقوط 19 قتيلاً خفّض الجيش الاسرائيلي حصيلة الهجوم وقال ان اكثر من عشرة ركاب قتلوا واصيب سبعة جنود على الاقل لكن منظمة تركية غير حكومية في غزة تحدثت عن 15 قتيلا. وكانت القوات الإسرائيلية هاجمت فجر الاثنين أسطول سفن الإغاثة المتجهة إلى قطاع غزة، وقامت احدى السفن المشاركة في القافلة ببث نداءات استغاثة داعية جميع السفن القريبة منها الى مساعدتها.

بشار دراغمة ونضال وتد، وكالات: هاجمت القوات البحرية الإسرائيلية قافلة سفن الإغاثة المتجهة إلى قطاع غزة، ومنعتها من الوصول إلى القطاع، وفيما قال الجيش الإسرائيلي إن quot;أكثر من 10 من ركاب أسطول الحرية الذي كان متجها إلى قطاع غزة قتلواquot;،تحدثت الأنباء عن سقوط 19 قتيلا من المتضامنين الاجانب ، كما أصيب نحو 60 شخصا بجراح من بينهم الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل إسرائيل، كما أصيب المحامي والاستاذ الجامعي اللبناني هاني سليمانnbsp;وهو عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي والعضو المؤسس في المبادرة الوطنية اللبنانية لكسر الحصار على غزة، وكان منسق سفينة الاخوة اللبنانية لكسر الحصار على غزة التي انطلقت من طرابلس في شمال لبنان.

وأنهت القوات الإسرائيلية عمليتها واقتادت السفن إلى ميناء أسدود، فيما تشير الأنباء إلى نقل المتضامنين الذين كانوا على متن السفن إلى أحد السجون .وكان محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة اعلنnbsp;الاثنين سقوطnbsp; 15 قتيلا على الاقل معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية. وقال كايا المقيم في غزة ان quot;عدد الشهداء وصل الى 15 شهيدا على الاقل ومعظمهم من المتضامنين الاتراكquot;.

وقد اكد متحدثnbsp;باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين مقتل quot;ما لا يقل عن عشرة من ركابquot; اسطول الحرية في الهجوم الاسرائيلي على العملية التي تنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة. واعرب وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاثنين عن quot;اسفه لكل القتلىquot; الذين سقطوا . وقال بن اليعازر الموجود في قطر لحضور اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي، في اول رد فعل رسمي اسرائيلي quot;ان الصور ليست مستحبة، ولا يسعني سوى التعبير عن اسفي لكل القتلىquot; الذين سقطوا.

واضاف quot;كانوا ينتظرون جنودنا بالسواطير والسكاكين، وعلاوة على ذلك، حين يحاول احد ما سلب سلاحك منك، عندها نبدأ فقدان السيطرة على الوضع، هكذا يبدأ الحادث ولا ندري كيف ينتهيquot;.
وقال quot;اعلم ان هذه المسألة ستتحول الى قضية ضخمة وآمل ان يكون رد فعل عرب اسرائيل عليها منطقياquot; في اشارة الى احتمال تظاهر اقلية عرب اسرائيل البالغ عدد افرادها 1,2 مليون نسمة.
واكد quot;لم تكن لدينا اي نية في اطلاق النار، لكن حصل استفزاز هائلquot;.

وأفادت مصادر صحافية اليوم الاثنين أن القوات الإسرائيلية منعت سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة في إطار ما يعرف باسم quot;أسطول الحريةquot; من إكمال خط سيرها باتجاه شواطئ القطاع، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن قواتٍ إسرائيلية كبيرة هاجمت السفن بقوة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن احدى السفن المشاركة في قافلة السفن قامت صباح اليوم ببث نداءات استغاثة داعية جميع السفن القريبة منها الى مساعدتها.nbsp; فيما قال التلفزيون الإسرائيلي -القناة العاشرةnbsp;-nbsp;إنnbsp;19 شخصاnbsp;سقطوا في الهجوم على قافلة الإغاثة، وفي وقتnbsp;سابقnbsp;افادت وسائل الاعلام التركية ان هناك قتيلين و50 جريحا اثر هجوم اسرائيلي على احدى السفن.

وقد اقتربت الليلة الماضية 3 سفن تابعة لسلاح البحرية الإسرائيليةnbsp;من السفينة التركية التي تقود القافلة الدولية وحذرتها من مغبة الاقتراب من القطاع.nbsp; كما تم تحذير منظمي القافلة من انهم قد يعرضون من يوجد على السفن للخطر وسيتحملون المسؤولية في حال اقترابهم من القطاع. واوضحت اسرائيل لمنظمي القافلة ان بامكانهم نقل المساعدات الانسانية الى ميناء اشدود حيث سيتم نقلها لاحقا الى القطاع.nbsp; ونسبت وكالة أنباء أسوشييتد برس إلى مسؤولين عسكريين إسرائيليين القول إن الدولة العبرية quot; مستعدة لكل السيناريوهاتquot;.

ومن ناحيتها، قالت الجهة المنظمة لأسطول الحرية إن هناك تشويشا إسرائيليا على اتصالات هذه السفن ما أدى إلى انقطاع الاتصال الفضائي بين السفن والقنوات التلفزيونية بسبب التشويش الذي تطبقه السلطات الإسرائيلية على سفن أسطول كسر الحصار. وذكرت رئيسة حركة quot;غزة الحرةquot; هويدا عراف أن إسرائيل تغلق منطقة تبعد حوالى عشرين ميلا بحريا عن ساحل غزة، وأن السفن تنوي بلوغ هذه المنطقة ظهراً أو بعد ظهر يوم الاثنين.

وبدورها قالت غريتا برلين من المنظمة ذاتها إن الهدف من الأسطول الدولي المتجه إلى غزة، هو quot;كسر الحصار الإسرائيلي على القطاعquot; معتبرة أن ذلك الحصار quot;غير قانوني على الإطلاقquot;. وأضافت أنه quot; ليس لدى إسرائيل الحق في توقيف مليون ونصف مليون شخص في معسكر اعتقال في الهواء الطلقquot;، على حد تعبيرها.

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني ايالون قد وصف تحرك السفن بأنه quot;استفزاز ويهدف إلى نزع الصفة الشرعية عن إسرائيلquot;. وقد رفض النشطاء الدوليون عرضا تقدمت به الحكومة الإسرائيلية ويقضي بتفريغ المساعدات الإنسانية في ميناء إسرائيلي، ثم نقله إلى غزة عبر المنظمات الدولية، فيما كرر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ايغال بالمور القول إن الأسطول البحري الإسرائيلي سيقوم باعتراض تلك السفن إذا لم تلتزم بالعرض الإسرائيلي.

وقد صرح مسؤول اسرائيلي في ساعة متأخرة الليلة أن النشطاء المؤيدين للفلسطينيين والموجودين في قافلة المساعدات الانسانية quot; التي تضم ست سفن مبحرة إلى قطاع غزة المحاصر quot; تجاهلوا أوامر من البحرية الاسرائيلية بالعودة. واضاف المسؤول quot; الذي طلب عدم نشر اسمه quot; ان سفن البحرية الاسرائيلية أبلغت الناشطين عبر جهاز اللاسلكي ان خيارهم الوحيد هو التوجه إلى ميناء اشدود الاسرائيلي لتفريغ بعض من المساعدات التي يبلغ حجمها عشرة الاف طن على أن تقوم اسرائيل بعد ذلك بنقلها إلى غزة.

وأوضح المسؤول الاسرائيلي في تصريح لوكالة رويترزquot;quot; اتصلنا بهم عن طريق اللاسلكي موضحين انهم يتجهون صوب منطقة مغلقة أمام حركة المرور البحري. إلا أن الاسطول تجاهل التحذيرات quot;quot; . واظهرت مشاهد حية مصورة بالفيديو من احدى السفن ناشطين يرتدون سترات نجاة، وقال احدهم ان بامكانه رؤية سفن للبحرية الاسرائيلية بالقرب من السفينة. وأشار إلى أن البحرية الاسرائيلية اتصلت بقبطان السفينة وامرته بالعودة.

رقابة عسكرية ومنع نشر المعلومات

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية تفرض تعتيما تاما على مصير الجرحى والمصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية بعد قيام السفن الحربية الإسرائيلية بالسيطرة على السفن المتوجهة إلى غزة. وقالت مراسلة الإذاعة الإسرائيلية إن الصحافيين في إسرائيل ممنوعون من ذكر عدد المصابين أو طبيعة الإصابات التي وقعت في صفوف المتضامنين الذين كانوا على متن هذه السفن.

في غضون ذلك تواصل الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية الاعتماد على مصادر أجنبية بادعاء أن السلطات الإسرائيلية تفرض تعتيما محكما لدرجة أن الحديث عن عملية الاقتحامnbsp;ما زال يدور وفق العبارة التقليدية في الصحافة الإسرائيلية لمثل هذه الحالات، وهي quot;بناء على ما تذكره وسائل الإعلام العربيةquot;.

وفي ظل الصمت الرسمي للحكومة الإسرائيلية أعلن الوزير الإسرائيلي السابق، حاييم رامون في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية أن اعتراض السفن والسيطرة عليها سيجر على إسرائيل مزيدا من الانتقادات ويغذي ما أسماه quot;بعملية نزع الشرعية عن إسرائيل.

في المقابل كشف موقع يديعوت أحرونوت أن قسم الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي سمح منذ ساعات الفجر بتواجد صحافيين أجانب وإسرائيليين، رافقوا عمليات الاقتحام بهدف ضمان quot;تغطية صحافية لائقة وغير معاديةquot;، فيما أبقت السلطات الإسرائيلية على معسكر الخيام الذي أعدته في ميناء أشدود بهدف نقل المتضامنين الأجانب منه إلى السجون في حال رفضوا الكشف عن هويتهم ومغادرة إسرائيل.

الشرطة الإسرائيلية تعلن حالة استنفار قصوى ومطالبة باعتقال زعبي

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة قبل قليل أن الشرطة الإسرائيلية أعلنت حالة من الاستنفار القصوى، وتم استدعاء أعداد كبيرة من أفراد الشرطة ووضعهم على أهبة الاستعداد تحسبا لاندلاع تظاهرات وعمليات احتجاج. فيما بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية هي الأخرى بعمليات استعداد واسعة لاستيعاب من سيتم نقلهم إلى المعتقلات الإسرائيلية، من بين المتضامنين الأجانب.

وفقا لمصادر صحافية إسرائيلية فإن المتضامنين الأجانب أعلنوا بمكبرات الصوت عند اقتراب الزوارق الإسرائيلية من السفن، أنهم جميعا عزل ولا يحملون أي نوع من الأسلحة. ونقلت المواقع الصحافية الإسرائيلية أن عضو الكنيست حنين زعبي، التي تشارك في أسطول كسر الحصار قد تحدثت عبر مكبرات الصوت مع الجنود بالعبرية معلنة أن من على متن السفينة هم مدنيون عزّل.

في المقابل ارتفعت الأصوات الإسرائيلية المطالبة باعتقال عضو الكنيست حنين زعبي وتجريدها من الحصانة البرلمانية تمهيدا لمحاكمتها لانضمامها إلى أسطول البحرية إلى غزة. وقالت عضو الكنيست من الليكود ميريت ريغف، التي سبق وأن عملت ناطقة بلسان الجيش الإسرائيلي قبل انتخابها للكنيست، أعلنت أنها لن تتوانى في هذا الموضوع وأنها ستبذل كل جهد من أجل طرد عضو الكنيست الزعبي من الكنيست.

إسرائيل تعتزم طرد المتضامنين الأجانب بأسرع وقت ممكن
من جهته أعلن موقع صحيفة هآرتس، أن السلطات الإسرائيلية تعتزم طرد المتضامنين الأجانب فور وصولهم إلى ميناء أشدود وإلزامهم بالتوقيع على وثيقة رسمية يتعهدون فيها عدم محاولة الوصول إلى غزة أو إسرائيل. ونقل الموقع أن مجموعة من المحامين والناشطين في جمعيات حقوق الإنسان توجهوا منذ أمس إلى ميناء أشدود بهدف تقديم المساعدات للمتضامنين الأجانب وضمان عدم انتهاك حقوقهم الإنسانية .

وأعلن الموقع أن عملية مواجهة أسطول الحرية لغزة قد كلف سلطات الجيش الإسرائيلي ملايين الشواقل، في حين بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية بإقامة شبكة منظمات وهمية للدعاية الإسرائيلية، فيما تنشط الخارجية الإسرائيلية في بث ونشر معلومات ضد المنظمة التركية التي نظمت الأسطول واتهامها بالقيام بنشاطات إرهابية.
وكان الناطق بلسان مكتب رئيس الحكومة للإعلام العربي، أوفير غندلمان ادعى في مقابلة مع إيلاف في الأسبوع الماضي أن المياه الإقليميةnbsp; لغزة تخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية بموجب اتفاقيات أوسلو، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق للحل الدائم.

الناطق العسكري الاسرائيلي يجهل quot;من اعطى الامر بإطلاق النارquot;

إلى ذلك،nbsp;اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بنياهو الاثنين انه يجهل quot;من اعطى الامر باطلاق النارquot; خلال الهجوم على quot;اسطول الحريةquot; المتوجه الى غزة الذي اسفر عن 15 قتيلا من الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، بحسب هيئة اغاثة تركية.

وقال الجنرال متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;لست ادري من اعطى الامر باطلاق النار، ما زال الوقت مبكرا لتحديد ذلكquot;. واضاف ان quot;البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار. وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازاتquot;.

واوضح ان quot;البحرية كانت وضعت قبل ذلك سيناريوهات للتحضير لهذه العملية، لكن الحياة تكون احيانا اكثر تعقيدا من النماذج. لقد تهيأنا لمهمة من صلاحية الشرطة لمواجهة اعمال عنف، لكننا واجهنا عنفا ذا طابع ارهابيquot;.

nbsp;الجيش: التدخل الاسرائيلي جرى في المياه الدولية

واوضح المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بنياهو الاثنين ان العملية التي جرت ضد ناشطين ينقلون مساعدات الى قطاع غزة المحاصر وقتل فيها عشرة اشخاص على الاقل جرت في المياه الدولية. واكد الجنرال بنياهو للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;العملية جرت في عرض البحر بين الساعة 4,30 و5,00 (1,30 و2,00 تغ) على بعد سبعين او ثمانين ميلا (130 الى 150 كلم) عن سواحلناquot;.

وبموجب اتفاقات اوسلو الموقعة في 1993 احتفظت اسرائيل بالسيطرة على المياه الاقليمية قبالة سواحل غزة لمسافة عشرين ميلا (37 كلم). وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان العسكريين الاسرائيليين ترددوا اولا في القيام بعملية في عرض البحر ضد الاسطول الصغير او اقتحام السفن عند عبورها المسافة المحددة، لكنهم فضلوا في نهاية المطاف الخيار الاول.

وكان بنياهو صرح انه يجهل quot;من اعطى الامر باطلاق النارquot; خلال الهجوم على quot;اسطول الحريةquot; المتوجه الى غزة الذي اسفر عن مقتل اكثر من عشرة من ركابها. وقال الجنرال متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;لا اعرف من اعطى الامر باطلاق النار ما زال الوقت مبكرا لتحديد ذلكquot;. واضاف ان quot;البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار. وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازات
nbsp;

اسرائيل: ركاب quot;اسطول الحريةquot; بادروا الى quot;البدء باعمال العنفquot;

واتهمت الحكومة الاسرائيلية الاثنين افراد الاسطول الدولي المؤيد للفلسطينيين الذي كان متجها الى غزة بانه quot;بادر الى بدء اعمال العنفquot; التي اوقعت عشرة قتلى على الاقل بين الركاب بحسب الجيش الاسرائيلي. وقال مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لوكالة فرانس برس quot;لقد بادروا الى بدء اعمال العنفquot;.

واضاف quot;لقد بذلنا كل الجهود الممكنة لتجنب هذا الحادث. لقد تلقى العسكريون تعليمات مفادها انها عملية للشرطة وانه يجب لزوم الحد الاقصى من ضبط النفسquot;. وتابع ريغيف quot;للاسف لقد تعرضوا لهجوم عنيف جدا من قبل ركاب السفينة بقضبان حديدية وسكاكين واطلاق نار بالرصاص الحيquot;.

وبحسب الجيش الاسرائيلي قتل اكثر من عشرة ركاب الاثنين حين هاجم كوماندوس اسرائيلي الاسطول المتجه الى غزة في المياه الدولية فيما قالت منظمة غير حكومية تركية مشاركة في العملية الانسانية ان 15 قتيلا سقطوا quot;غالبيتهم من الاتراكquot;. وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ايضا انه تم العثور على مسدسين على متن سفن الاسطول.

اسرائيل تدعو رعاياها الى عدم زيارة تركيا

إلى ذلك، دعا المكتب الاسرائيلي لمكافحة الارهاب التابع لاجهزة رئيس الوزراء الاسرائيلي الاثنين الاسرائيليين الى إرجاء زياراتهم الى تركيا خشية حصول تظاهرات معادية بعد الهجوم على الاسطول المتجه الى غزة.

واعلن المكتب في بيان quot;ندعو الاسرائيليين الذين كانوا يستعدون للمغادرة الى تركيا الى ارجاء رحلاتهم في الوقت الراهن الى ان تتضح ملابسات الوضعquot;. واضاف البيان quot;نوصي الاسرائيليين المقيمين في تركيا بالبقاء في الداخل وتجنب التوجه الى وسط المدن والمناطق التي تجري فيها التظاهرات ومتابعة التطورات خشية تفاقم الوضعquot;. وكانت تركيا حذرت اسرائيل من quot;عواقب لا يمكن اصلاحهاquot; في العلاقات الثنائية بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الدولي المتجه الى غزة لنقل المساعدات والذي كان يضم عدة سفن تركية.

nbsp;نتانياهو يؤكد quot;دعمه الكاملquot; للجيش الاسرائيلي

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين quot;دعمه الكاملquot; للجيش الاسرائيلي بعد الهجوم الدامي على اسطول المساعدة الدولية الذي كان متوجها الى قطاع غزة. وصرح معاونو نتانياهو لوكالة فرانس برس في اوتاوا حيث من المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر قبل ان يقوم بزيارة واشنطن الثلاثاء، ان رئيس الوزراء (...) اكد دعمه الكامل لقوات الدفاع الاسرائيلية (الجيش) واستفسر عن الوضع الصحي للجرحىquot;. وتعتبر الحكومة الكندية المحافظة برئاسة هاربر من اشد الداعمين لاسرائيل.

واعرب نتانياهو عن quot;اسفهquot; لسقوط قتلى في الهجوم مؤكدا ان الجنود الاسرائيليين quot;اضطروا الى الدفاع عن انفسهمquot;. وقال نتانياهو اثر لقائه في اوتاوا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان الناشطين على متن السفن quot;تعمدوا مهاجمة الجنود وتعرض هؤلاء للضرب بالعصي وطعنوا بالسكاكين. حتى ان تقارير اشارت الى قيامهم باطلاق النار ما اضطر جنودنا الى الدفاع عن انفسهم حماية لحياتهمquot;.

واضاف quot;من المؤسف ان يكون سقط قتلى ونحن ناسف للخسائر البشرية وناسف للعنف الذي وقعquot;. وقرر نتانياهو اختصار زيارته لكندا والغاء زيارته للولايات المتحدة للعودة الى اسرائيل ليل الاثنين الثلاثاء بعد الهجوم العسكري. واوضح نتانياهو انه تحادثا هاتفيا مع الرئيس الاميركي باراك اوباما وشرح له الظروف التي تفرض عليه العودة الى اسرائيل.

وتابع نتانياهو quot;آمل ان يفهم رئيس الحكومة هابر والرئيس اوباما ان لدى اسرائيل مشكلة امنية ضخمة وان غزة هي قاعدة ارهابية كبيرة. لقد اطلقت الاف الصواريخ على اسرائيل كما تم جمع الاف الصواريخ الاخرى لاطلاقها على مدننا واطفالناquot;.

واضاف نتانياهو في تصريحه المقتضب انه يرغب في وضع هذا الحادث quot;في اطارهquot;، موضحا ان حماس تسعى الى ادخال صواريخ الى غزة لاطلاق النار quot;على مدننا واطفالنا وطلابناquot;.
وتابع رئيس الحكومة الاسرائيلية quot;نسعى الى ادخال كل الشحنات الانسانية الى غزة من غذاء وادوية... الخ. نريد منع ادخال الصواريخ والقذائف والمتفجرات التي يمكن استخدامها لمهاجمة سكاننا المدنيين وهذا ما دفعنا الى القيام بما قمنا بهquot;.

واضاف نتانياهو quot;لقد تمكنا من التعاطي بسلام مع خمس من السفن الست. اما السفينة السادسة فهي الاكبر وكانت تحمل مئات الاشخاص على متنها. هؤلاء لم يتعاونوا في شكل سلمي بل هاجموا طلائع الجنود الذين صعدوا الى السفينة في شكل متعمدquot;.

وقبل مغادرته كندا عائدا الى اسرائيل، قال نتانياهو للصحافين ان ما قام به الجيش الاسرائيلي هو quot;حتمي للدفاع عن النفس سواء من جانب الدولة او من جانب الجنودquot;. واضاف quot;من جانب الدولة، يتعلق الامر بمنع تسلل الاف الصواريخ واسلحة اخرى يمكن ان تضرب بها مدننا وشعبنا. ومن جانب الجنود، يتعلق الامر بالدفاع عن النفس خوفا من تعرضهم للقتلquot;.

وزير الخارجية التركي: اسرائيل quot;فقدت كل شرعية دوليةquot;

من جانبه اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان اسرائيل quot;فقدت كل شرعية دوليةquot; وذلك اثناء جلسة مناقشة في مجلس الامن الدولي حول الهجوم الاسرائيلي على الاسطول. وفي خطاب شديد اللهجة في مستهل المناقشة، اكد داود اوغلو ان اسرائيل ارتكبت quot;جريمة خطيرة، مستهترة في شكل كامل بكل القيم التي اقسمنا على الدفاع عنها منذ قيام الامم المتحدةquot;.

واضاف quot;انه انتهاك خطير للقانون الدولي. بعبارات بسيطة، ما حصل يساوي عمل عصابات وقرصنة وجريمة دولةquot;. واكد الوزير التركي ان quot;دولة تنتهج هذا الطريق فقدت كل شرعية بصفتها عضوا محترما في المجتمع الدوليquot;.

وبدأ مجلس الامن الدولي الاثنين اجتماعا طارئا لبحث الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة، فيما اعلنت مجموعة الدول العربية انها تنتظر من المجلس ادانة شديدة لهذا الهجوم. وبدأ الاجتماع بجلسة مشاورات مغلقة قصيرة على ان تتبعها مناقشة عامة للهجوم. وفي غياب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الموجود خارج نيويورك، شاركت في الاجتماع نائبة الامين العام اشا روز ميجيرو.

عباس: اسرائيل تعمدت مهاجمة الاسطول الانساني لمنع العالم من انهاء حصار غزة

واعتبر الرئيس الفلسطيني ان اسرائيل تعمدت مهاجمة الاسطول لمنع العالم من quot;دعم الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن قطاع غزةquot;. وقال عباس في مستهل اجتماع القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية ان quot;اسرائيل تعمدت اليوم الاعتداء على اسطول الحرية من اجل ردع العالم عن دعم الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن قطاع غزةquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل مصرة على ابقاء الحصار على اهلنا في غزة، لهذا قامت بهذا العمل الاثم والمجزرة الآثمة ضد هؤلاء الابرياء، وهذه المرة لم تكتف بمنع المعونات والمساعدات عن الناس بل امعنت قتلا وتجريحا بالناس، لذلك نحن لن نسكت على ذلكquot;.

وتابع عباس ان quot;الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض لحصار ظالم منذ اكثر من سنتين، وهذا الحصار الظالم الذي تفرضه اسرائيل هو الذي يدفع المنظمات الدولية الانسانية الى ان تهب بين الفترة والأخرى من اجل ان تقدم الدعم والمساعدة الانسانية لاهلنا في القطاعquot;.

وقال الرئيس الفلسطيني quot;نحن اعلنا الحداد ثلاثة ايام في كل اماكن تواجد الشعب الفلسطيني في العالم، ثم بدأنا حملة سياسية ودبلوماسية تجاه الأمم المتحدة، وطلبنا عقد جلسة استثنائية وفورية لمجلس الأمن، كما طلب الأشقاء اللبنانيون والأتراك ذلكquot;.

واشار الى انه اجرى اتصالين بالرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مقدما تعازي القيادة والشعب الفلسطيني الى الشعب التركي ومعتبرا ان quot;الشهداء الاتراك هم شهداء الشعب الفلسطينيquot;.

الإدانات تعم العالم إثر الهجوم على quot;أسطول الحريةquot;

أثار الهجوم الاسرائيلي الاثنين على اسطول الحرية الذي كان يحاول الدخول الى قطاع غزة، موجة ادانات عمت العالم، وتراوحت ردود الفعل بين الاستهجان ودعوة العديد من الهيئات الدولية لعقد اجتماعات طارئة لملاحقة هذه المسألة. (تفاصيل)

عملية استجواب المتضامنين الاجانب مستمرة
nbsp;
وعلى صعيد متصل قالت الاذاعة الاسرائيلية ان عملية استجواب المتضامنين الاجانب على متن قافلة السفن الدولية مستمرة. واضافت الاذاعة ان اربعين متضامنا طلبوا العودة الى بلدانهم فتم السماح لهم بذلك في حين نقل العشرات الى معتقل بئر السبع. واضافت الاذاعة الاسرائيلية ان الصحافيين الاجانب سيتلقون معاملة خاصة على غرار اعضاء البرلمان التركي قبل ان تتم اعادتهم الى دولهم.

إسرائيل تتعرض لانتقادات عنيفة في مجلس الامن

هذا، وتعرضت اسرائيل لانتقادات عنيفة في مجلس الامن الذي عقد جلسة طارئة بعد ظهر امس الاثنين حيث طالبت اكثرية الدول برفع الحصار عن غزة على الاقل بعد الهجوم على اسطول المساعدات. واعربت الدول العربية عن رغبتها في ان يدين مجلس الامن بشدة اسرائيل وبطالب بفتح تحقيق حول ظروف الحادث.

وحتى ساعة متأخرة من بعد ظهر الاثنين بتوقيت نيويورك كان اعضاء مجلس الامن ال15 لا يزالون يدرسون مسودة اعلان يجب ان يتضمن نداء الى فتح مثل هذا التحقيق وامكانية ان يتضمن ايضا طلبا لرفع الحصار ولكن ليس ادانة صريحة لاسرائيل لان الولايات المتحدة خصوصا تعارض هذه الادانة، حسب دبلوماسيين.

وقد اعرب معظم اعضاء مجلس الامن الامن عن رغبتهم في رفع الحصار عن غزة. لكن الممثل الاميركي اليخاندرو وولف اكتفى بالقول ان واشنطن تواصل quot;حث الاسرائيليين وبشكل يومي على توسيع حجم تنوع السلع التي يسمحون بادخالها الى غزة. واوضح وولف ان واشنطن ترغب بفتح quot;تحقيق صادق وشفافquot; حول ظروف الحادث وهي quot;تحث الحكومة الاسرائيلية على فتح تحقيقquot;.

وانتقد مبادرة الذين كانوا وراء اسطول الحرية مذكرا بان هناك quot;اليات قائمة لنقل المساعدات الانسانية الى غزة عن طريق الدول او المجموعات التي ترغب بذلكquot;. واضاف quot;هذه وسائل غير استفزازية يجب استعمالهاquot; مؤكدا ان quot;التسليم المباشر عن طريق البحر ليس مناسبا وليس مسؤولا في الظروف الراهنةquot;. (تفاصيل)

nbsp;نصرالله يدين الهجوم الاخير ويستبعد وقوع حرب على لبنان
quot;نصرالله
nbsp;الموقف الأميركي المتساهل سيزيد من العنف وعدم الإستقرار
quot;الموقف
nbsp;الدم التركي يخلط أوراق العلاقة بين تل أبيب وأنقرة
nbsp;إسرائيل تقترح فتح تحقيق بمشاركة مراقبين دوليين
nbsp;أسطول الحريّة انتصر وسنقاضي إسرائيل دوليًّا

محاولة الاعتداء على حنين زعبي وسط اتهامها بالخيانة
quot;محاولة

نتنياهو وباراك خططا للهجوم على الأسطول بمفردهماnbsp;
quot;نتنياهوnbsp;

إسرائيل ترحل 250 ناشطًا أجنبيًا من قافلة الحرية

nbsp;quot;رياح السماءquot; عصفت بأسطول الحرية وقادت اللعنة على إسرائيل

الخليجيون يترقبون نشطاءهم بعد افراج اسرائيل عنهم
quot;الخليجيون

عمليَّة السلام هي المستهدفة الأولى بالهجوم الإسرائيلي
nbsp;quot;عمليَّة

nbsp;إسرائيل quot;وقعت في الفخquot; وتواجه أزمة دبلوماسيّة دوليّة

quot;إسرائيل
nbsp;إستنفار في الجزائر بعد إختفاء أثر 32 من مواطنيها في غزة
quot;إستنفار
nbsp;تل أبيب بلا رادع وتنسف جهود السلام
quot;تل
nbsp;النائب الكويتي الطبطبائي يواجه مصيرا مجهولا
quot;النائب
nbsp;الهجوم على أسطول الحريّة: تنديد عربي ودعوة لحماية الفلسطينيين
quot;الهجوم
nbsp;سفير إسرائيلي يبرر الهجوم على الأسطول بوجود دور للقاعدة
quot;سفير

الصحف التركيَّة تعكس ردود أفعال عنيفة على الهجوم الإسرائيلي

Yildirim, head of Turkeys IHH, talks to ...

nbsp;

إقرأ أيضاً
nbsp;الأزمة بين تركيا وإسرائيل قد تعزز سلطة إردوغان
تركيا تدرس مقاضاة إسرائيل عقب حادثة اسطول الحرية
nbsp;الاندبندنت: اسرائيل ضحية تضليل ذاتي
nbsp;quot;أسطول الحريةquot;.. ملف صور
nbsp;اسرائيل تبث شريط فيديو يثبت عنف الناشطين

العلاقات بين تركيا وإسرائيل في أدنى مستوياتهاnbsp;

nbsp;nbsp;اسطول الحرية: ست سفن و700 شخص لمساعدة غزة

nbsp;nbsp;الهجوم الاسرائيلي على quot;اسطول الحريةquot; يثير غضب الغزيين

nbsp;اعتقال 3 برلمانيين يمنيين من قبل السلطات الإسرائيليةnbsp;

nbsp;